«أدنوك» الإماراتية تستعين بـ«الذكاء الاصطناعي» في 300 بئر نفطي

«أدنوك» الإماراتية تستعين بـ«الذكاء الاصطناعي» في 300 بئر نفطي
المصدر: وكالة أنباء الإمارات
أبوظبي: «خليجيون»

بدأت «أدنوك» استخدام نظام RoboWell المدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة «إيه آي كيو» للتحكم الآلي في الآبار ضمن عملياتها في حقل «نصر» البحري، وذلك للمرة الأولى عالمياً في العمليات البحرية، ومن المقرر أن تطبق (أدنوك) الذكاء الاصطناعي في أكثر من 300 بئر ضمن عملياتها البرية والبحرية خلال العام الجاري

ووفق وكالة أنباء الإمارات «تؤكد هذه الخطوة استفادة (أدنوك) من تطبيق أحدث الحلول والتقنيات المتقدمة لتعزيز الكفاءة وضمان توفير إمدادات طاقة آمنة وموثوقة بشكل مسؤول».

كما أعلنت أدنوك «تطبيق نظام RoboWell بالشراكة مع «إيه آي كيو»، الشركة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي ومقرها أبوظبي والتي تقدم حلولاً نوعية لقطاع الطاقة».

ويعتمد النظام على «استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي القائمة على السحابة لتشغيل الآبار بشكل آلي بحيث يتم ضبطها ذاتياً وفقاً للظروف المتغيرة».

تعزيز أمن وسلامة العمليات التشغيلية للآبار

كما يسهم استخدام هذا النظام في «تعزيز أمن وسلامة العمليات التشغيلية للآبار، ورفع الكفاءة، وتقليل رحلات العمل إلى الموقع والحاجة للتدخل البشري، وخفض الانبعاثات».

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك عبد المنعم سيف الكندي «يعكس استخدام نظام RoboWell في حقل نصر البحري كيفية استفادة (أدنوك) من إمكانات الذكاء الاصطناعي لدعم جهودها في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكل مسؤول».

وتابع: «ذلك ضمن مساعيها أن تصبح شركة الطاقة الأكثر اعتماداً على الذكاء الاصطناعي في العالم، من خلال إدماج حلول وتقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع جوانب عملها بداية من غرف التحكم وصولاً إلى غرف إجتماعات الإدارة التنفيذية لرفع الكفاءة والوصول إلى العمليات التشغيلية».

وأضاف «من خلال شراكة أدنوك مع إيه آي كيو، نستطيع الاستفادة من الخبرات الرائدة عالمياً لدولة الإمارات في مجالي الطاقة والذكاء الاصطناعي وتحقيق الانتقال في قطاع الطاقة مستقبلاً».

تم تطبيق النظام على امتداد 10 آبار

ووفقا للوكالة «تم تطبيق نظام RoboWell بشكل أولي على امتداد 10 آبار في حقل (نصر)، ومن المقرر أن تقوم (أدنوك) كذلك بتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي في أكثر من 300 بئر ضمن عملياتها البرية والبحرية خلال العام الجاري».

ويقع حقل «نصر» على بعد 130 كيلومترا شمال غرب أبوظبي، وهو حقل بحري يوظف التقنيات الرقمية في كافة عملياته، حيث يستخدم حلول التكنولوجيا لزيادة الإنتاج وخفض الانبعاثات.

وفي نفس السياق، قال الرئيس التنفيذي لدى شركة «إيه آي كيو» الدكتور كريستوفر كوبر «أن الشركة تستفيد من حلول الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلية التي تحقق القيمة على امتداد كامل سلسلة قطاع الطاقة».

وأضاف «نظام RoboWell أثبت قدرته على تحسين استهلاك الغاز المرفوع بما يصل إلى 30%، ورفع الكفاءة التشغيلية بما يصل إلى 5%، وأن تطبيق هذا النظام على نطاق واسع يمثل خطوة مهمة للطرفين».

وأكد «أن "إيه آي كيو" تسهم من خلال من هذه التكنولوجيا الرائدة، في تمكين أدنوك من تحقيق أقصى قيمة من موارها وتعزيز عملياتها التشغيلية».

يذكر إنه «تم تطوير نظام RoboWell من قبل شركة "إيه آي كيو" و"مركز ثمامة للتميز" التابع لأدنوك، وهو مركز يستفيد من البيانات الضخمة، والحلول الرقمية، والتحليلات الذكية لتعزيز الوصول إلى الموارد الهيدروكربونية وتحقيق قيمة أكبر من المكامن الحالية».

وأيضًا «تم استخدام النظام للمرة الأولى في عام 2023 ضمن حقل "باب الشمالي الشرقي" البري، وهو أول حقول "أدنوك" الذكية التي تحقق التميز في تطبيق تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة الرائدة في قطاع الطاقة».

أقرأ المزيد

بوادر أزمة سعودية - تركية جراء قضية خاشقجي

مباحثات جديدة بين الكويت والعراق.. ما التفاصيل؟

توقعات دولية بارتفاع الجنيه المصري أمام الدولار

أهم الأخبار