أول روبوت صيني يعبر عن مشاعره

أول روبوت صيني يعبر عن مشاعره
روبوت صيني يعبر عن مشاعره الإنسانية
بكين: «خليجيون»

طرحت الصين أول روبوت عاطفي في العالم، وهو «غوانغهوا رقم 1»، الذي يستطيع التعبير عن المشاعر مثل الإنسان ويشعر بالسعادة والحزن والغضب، وطور صناع هذا الروبوت من قبل جامعة فودان لتلبية احتياجات الرعاية لكبار السن.

ومؤخراً تم الكشف عنه في المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي لعام 2024، وهو قادر على إظهار تصورات وسلوكيات شبيهة بالإنسان، وفق موقع «سي أن أن».

القدرة على التعبير عن المشاعر الإنسانية

في الصين، قدم روبوت اسمه «غوانغهوا رقم 1» عرضا مثيرا للإعجاب من خلال عرض تعابير الوجه المختلفة، وتقديم الروبوت في المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي 2024.

ويبلغ طول الروبوت الذي طورته جامعة فودان في شنغهاي حوالي 165 سم، ويزن 62 كجم، يحتوي هذا الروبوت البشري على 45 مفصلًا ذكيًا ومجهزًا بـ «نموذج دماغي متجسد هرمي».

ويسمح للروبوت بتحريك يديه بسلاسة والمشي في وضع مستقيم، ويمكنه التعبير عن أربعة مشاعر مثل السعادة والغضب والحزن والفرح على شاشة وجهه.

روبوت صيني يعبر عن مشاعره الإنسانية
روبوت صيني يعبر عن مشاعره الإنسانية

تطوير روبوت لتلبية متطلبات كبار السن

عملت الصين على تطوير الروبوت لتلبية المتطلبات المتزايدة لسكان الصين المسنين، وقال غان تشونغ شيويه، نائب عميد أكاديمية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فودان: «أظهرت أبحاث السوق التي أجريناها أن المجالات الأكثر إلحاحًا لتطبيقات الروبوتات البشرية هي رعاية المسنين وخدمات الرعاية الصحية».

ويذكر أن هدفهم هو إنشاء «رفيق صحي" يمكنه تقديم رعاية شخصية وعاطفية لكبار السن.

ويعد الروبوت واحد من 18 روبوتًا بشريًا معروضًا في WAIC وهو الروبوت البشري الوحيد الذي طورته جامعة فودان، الذكاء العاطفي للروبوت مستوحى من تحفيز الدماغ وآلية مكافأة الدوبامين، ويستخدم خوارزميات حوافز منسقة متعددة المستويات لإنتاج تصورات وسلوكيات شبيهة بالإنسان.

روبوت صيني يعبر عن مشاعره الإنسانية
روبوت صيني يعبر عن مشاعره الإنسانية

الروبوت يساعد الأشخاص طريح الفراش وكبار السن

صمم الروبوت الذي كان قيد التطوير على مدار العامين الماضيين، من قبل فريق من الخبراء في المجالات الميكانيكية والبيولوجية والهندسية وعلوم الكمبيوتر والبيانات الضخمة.

ويخططون لإصدار نسخة تجريبية بحلول نهاية عام 2024 ويجرون اختبارات شاملة في مقاطعات مثل جيانغسو وتشجيانغ، وتشمل هذه الاختبارات مهام مثل مساعدة كبار السن في النهوض من السرير أو الذهاب إلى الحمام.

أقرا المزيد:

«مقتنيات النبيّ» تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

«أدنوك» الإماراتية تستعين بـ«الذكاء الاصطناعي» في 300 بئر نفطي

هل استقال النائب العام السابق في مصر من القضاء؟

أهم الأخبار