توقعات دولية متشائمة لطلب النفط.. ماذا قالت وكالة الطاقة؟

توقعات دولية متشائمة لطلب النفط.. ماذا قالت وكالة الطاقة؟
المصدر (فرانس برس)
باريس: «خليجيون»

ربما يواصل نمو الطلب العالمي على النفط التباطؤ، ويخفض الاستهلاك في الصين.. هذا ما أكدته الوكالة الدولية للطاقة التي خفضت توقعاتها اليوم الخميس، وفق وكالة فرانس برس.

وأضافت الهيئة ومقرها باريس والتي تقدم المشورة للدول الصناعية بشأن سياسات الطاقة، إن «الطلب على النفط زاد بمقدار 710 آلاف برميل يوميا فقط في الفصل الثاني، وهو أبطأ معدل منذ أكثر من عام».

وأكدت في تقريرها الشهري عن سوق النفط أن «استهلاك النفط في الصين، المحرك لنمو الطلب العالمي على النفط منذ فترة طويلة، انكمش في أبريل ومايو» وأن «الطلب الصيني في الفصل الثاني أيضا أقل بشكل هامشي مقارنة بالفترة من عام 2023»، بينما « ستفاد الطلب من إعادة فتح الاقتصاد الصيني بعد عمليات الإغلاق المرتبطة بجائحة كوفيد».

وقالت الوكالة الدولية للطاقة إن «الانخفاض الأخير يشير أيضا إلى تباطؤ جوهري، وأن التراجع في الوقود الصناعي يشير إلى ضعف أوسع في التصنيع».

أزمة ديون عقارية في الصين

ونوهت إلى أن «ثاني أكبر اقتصاد في العالم يواجه أزمة ديون عقارية، وضعف الاستهلاك، وشيخوخة السكان، إضافة إلى توترات جيوسياسية في الخارج».

كما خفضت الوكالة توقعاتها للطلب الصيني على النفط هذا العام «بمقدار 0، 2 مليون برميل يوميا وصولا إلى 17 مليون برميل يوميا»، ومع أن ذلك «سيمثل زيادة بمقدار 0، 5 مليون برميل يوميا اعتبارا من 2023»، إلا أنه «أقل بكثير من الزيادة البالغة 1، 5 مليون برميل يوميا في العام الماضي».

وتتوقع الوكالة «تباطؤ نمو الطلب الصيني إلى 0، 3 مليون برميل يوميا في 2025، وهو انخفاض قدره 0، 2 مليون برميل يوميا أيضا عن توقعاتها السابقة».

وتعتبر «العودة إلى الوضع الطبيعي لذي كان قائما قبل كوفيد والنمو الضعيف، يتطلب انخفاض حجم الصين في الزيادة في الطلب العالمي على النفط، إذ لن تمثل سوى 40% من هذه الزيادة في عامي 2024 و2025، مقارنة بنحو 70% في العام الماضي، وفقا لوكالة الطاقة الدولية».

وأيضا «ستشكل اقتصادات ناشئة مثل الهند والبرازيل حصة أكبر في نمو الطلب العالمي على النفط، في حين ستشهد الاقتصادات المتقدمة في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي انخفاضا في الاستهلاك».

وقالت «من المتوقع أن يبلغ معدل الزيادة العالمية أقل بقليل من مليون برميل يوميا في عامي 2024 و2025، فيما يشكل النمو الاقتصادي دون المستوى وزيادة الكفاءة والمركبات الكهربائية بمثابة رياح معاكسة».

فيما قللت الوكالة «توقعاتها للطلب العالمي على النفط لعام 2024 بمقدار 0، 1 مليون برميل يوميا إلى 103، 1 ملايين برميل يوميا وتوقعاتها لعام 2025 بمقدار 0، 2 مليون برميل يوميا إلى 104، 0 ملايين برميل يوميا».

وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت الوكالة «إنها تتوقع أن يستقر الطلب العالمي على النفط عند قرابة 106 ملايين برميل يوميا بحلول نهاية العقد مع انخفاض الطلب في الاقتصادات المتقدمة».

اقرأ المزيد

خليجيون| هل بدأ العد التنازلي لنهاية حكم حماس في قطاع غزة؟

أول روبوت صيني يعبر عن مشاعره

«مقتنيات النبيّ» تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

أهم الأخبار