«داعش وأموال إيران المجمدة» أزمات تواجه العراق

«داعش وأموال إيران المجمدة» أزمات تواجه العراق
الجيش العراقي ( الإنترنت)
القاهرة: خليجيون

تواجه العراق أزمتين متزامنتين، وهما أموال إيران المجمدة في بنوك العراق، فضلا عن ملاحقة عناصر داعش، إذ أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق اليوم الجمعة مقتل مسلحَين أحدهما قيادي في تنظيم داعش خلال عملية لقوات الأمن بمحافظة ديالى شرقي العاصمة بغداد.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إن قوة مشتركة من مديرية الاستخبارات العسكرية وقيادة عمليات ديالى قامت بمحاصرة المسلحَين والاشتباك معهما وقتلهما بأحد بساتين قرية العيد في ديالى، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وأشار البيان إلى أن أحد المسلحين كان يرتدي حزاما ناسفا وأن قوات الأمن تمكنت من تفكيك الحزام الناسف.

حل سريع للأموال الإيرانية المجمدة

وعلى نحو آخر، قالت وزارة الخارجية العراقية اليوم الجمعة إن الوزير فؤاد حسين أكد لوكيل وزارة الخارجية الأميركية جون باس ضرورة إيجاد حل «سريع وعادل» لموضوع الأموال الإيرانية المجمدة في العراق.

وأضافت الخارجية في بيان أن حسين شدد على ضرورة حل هذه القضية بما «يخدم مصلحة الطرفين ويعزز الاستقرار المالي في المنطقة».

وتقدر الأموال الإيرانية المجمدة في بنوك عراقية بفعل العقوبات الأميركية على طهران بنحو 11 مليار دولار.

وشدد وزير الخارجية العراقي على "ضرورة إيجاد حلول تعزز استقرار الاقتصاد العراقي وتسهم في تحقيق النمو المستدام"، مشيرا إلى أهمية دعم القطاع المالي والبنكي في العراق، مع التركيز على التحديات المتعلقة باستخدام الدولار في التعاملات المالية.

وفيما يتعلق بالتعاون الإقليمي، ذكر البيان أن وزير الخارجية أكد أهمية «الحوار المستمر والتعاون الوثيق لتحقيق الأهداف المشتركة وتعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة».

وكان ضياء الناصري، مستشار رئيس الوزراء العراقي، قد قال العام الماضي إن تجربة مقايضة الغاز الإيراني بالنفط العراقي يمكن تسري على المبالغ الإيرانية المجمدة في بنوك عراقية عبر سحب هذه الأموال ومقايضتها بالنفط العراقي.

اقرأ المزيد

«خليجيون»| جدل في الكويت بعد وقف العمل بجوزات سفر «البدون»

تحديد أول كوكب محتمل خارج النظام الشمسي

مقتل جندي إسرائيلي قرب الحدود اللبنانية

أهم الأخبار