إيران تقترب من اتفاقية شاملة مع روسيا

إيران تقترب من اتفاقية شاملة مع روسيا
خامئني وبوتين
القاهرة: خليجيون

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني مجتبى دميرجي اليوم الجمعة إن بلاده ستوقع قريبا اتفاقية التعاون الشامل مع روسيا، دون أن يذكر موعدا محددا.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن دميرجي القول «الاتفاقية مدرجة على جدول أعمال العلاقات بين البلدين منذ ما يقرب من عامين.. .وستكون جاهزة للتوقيع بعد اتخاذ الإجراءات الشكلية الداخلية في كلا البلدين».

وتم الإعلان عن اتفاقية التعاون، والتي ستصل مدتها إلى 20 عاما، قبل نحو عامين ونصف العام خلال زيارة للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي إلى موسكو واجتماعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب وكالة إرنا الرسمية، فقد أكد بوتين خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني الحالي مسعود بزشكيان استعداد موسكو للتوقيع على الاتفاقية على هامش قمة مجموعة بريكس المقررة في مدينة قازان الروسية في أكتوبر القادم.

اتهامات أوروبية لإيران

يأتي ذلك تزامنا مع تلقي إيران اتهامات أوروبية بضلوعها في دعم روسيا عسكريا في حربها ضد أوكرانيا.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر الكناني، قال إن المسئولية عن الصراع في أوكرانيا تقع بالكامل على عاتق حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأضاف كنعاني، «للأسف، ما نشهده في أوكرانيا هو نتيجة للسياسة المستمرة والخطوات العدوانية من جانب حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة»، حسب وكالة أنباء فارس.

ورفض الكناني المزاعم الواردة في إعلان قمة واشنطن بأن إيران تقدم الدعم العسكري لروسيا، ووصفها بأنها «لا أساس لها على الإطلاق وذات دوافع سياسية».

وقال إن «استراتيجية إيران كانت دائما تتمثل في لعب دور بناء ومستدام في ضمان الأمن في المنطقة والعالم»

ووفقا له، فإن أي محاولات للتفكير في التعاون الثنائي بين إيران وروسيا فيما يتعلق بالصراع الأوكراني تتم حصريا "لتبرير استمرار المساعدة العسكرية الغربية لأوكرانيا".

وكانت وكالة رويترز قد نشرت مؤخرا صورا عبر الأقمار الصناعية، ما قيل إنها توسعات كبيرة في منشأتين إيرانيتين رئيسيتين للصواريخ الباليستية، وقدر باحثان أميركيان أن التوسعات تهدف إلى زيادة إنتاج الصواريخ، وهو ما أكده ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار.

اقرأ المزيد

«داعش وأموال إيران المجمدة» أزمات تواجه العراق

«خليجيون»| جدل في الكويت بعد وقف العمل بجوزات سفر «البدون»

تحديد أول كوكب محتمل خارج النظام الشمسي

أهم الأخبار