هبوط صادرات مصر من الغاز المسال

هبوط صادرات مصر من الغاز المسال
مشهد من سفينة لتخزين وتحويل الغاز المسال
القاهرة: خليجيون

هبط معدل صادرات مصر من الغاز المسال خلال النصف الأول من 2024 بنسبة كبيرة وصلت إلى 80.3%، مع توجه القاهرة إلى وقف صادراتها بدءًا من مايو 2024، نتيجة انخفاض الإنتاج المحلي وتحولها إلى قائمة الدول المستوردة له مرة أخرى.

جاء ذلك وفقا تقرير «مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024» الذي تصدره وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، حسب موقع الطاقة.

وتوضح بيانات التقرير الصادر اليوم، أن صادرات الغاز المسال المصرية انخفضت إلى 0.540 مليون طن خلال المدة من يناير حتى نهاية يونيو 2024، مقابل 2.74 مليون طن في النصف المقارن من عام 2023.

ومع التراجع الطبيعي في إنتاج حقول الغاز المصرية، وعلى رأسها حقل ظُهر الضخم (أكبر حقل غاز في مصر)، واجهت البلاد مشكلة الموازنة بين توفيره محليًا وتصديره إلى السوق العالمية، خصوصًا في فصل الصيف الذي يشهد ارتفاع الفجوة بين الطلب والإنتاج المحلي، لتعود مجددًا إلى الاستيراد.

وتواصل مصر استقبالها واردات الغاز المسال بعد تعاقدها على 17 شحنة لمواجهة انقطاع الكهرباء، وبحسب معلومات حصرية لمنصة الطاقة، فقد استقبلت محطة إعادة التغويز في العين السحنة، شحنة غاز مسال أميركية ظهر الخميس 11 يوليو.

وتواجه البلاد خلال المدة الأخيرة ارتفاعًا في درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، الأمر الذي يزيد من استهلاك الغاز في توليد الكهرباء مع اعتماد القطاع عليه بنسبة 60%.

اقرأ المزيد

فيديو.. هتافات ضد إسرائيل في البحرين

شاهد| لطيفة تحصد 773 ألف مشاهدة بـ«الحياة سكرة» على يوتيوب

«خليجيون»| جدل في الكويت بعد وقف العمل بجوزات سفر «البدون»

أهم الأخبار