شهداء وجثث.. محرقة غزة تسابق الوساطة

شهداء وجثث.. محرقة غزة تسابق الوساطة
دمار في غزة جراء العدوان. (الإنترنت)
غزة: «خليجيون»

تسابق المجازر الإسرائيلية جهود الوسطاء الإقليميبن لوقف حرب الإبادة على غزة، إذ استشهد الليلة الماضية، 32 فلسطينيا جراء القصف والغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت أنحاء مختلفة من قطاع غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة بالقطاع.

وأعلن الدفاع المدني في قطاع غزة العثور على نحو 40 شهيد في حيي تل الهوى والصناعة في مدينة غزة بعد انسحاب جيش الإحتلال الإسرائيلي منهما اليوم.

وفي الوقت الذي يحاول الوسطاء تحريك المفاوضات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح، يواصل الإحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية في قطاع غزة المحاصر.

وصرحت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب «نُقل الى المستشفيات 32 شهيدا غالبيتهم من الأطفال والنساء مع مواصلة ارتكاب الاحتلال المجازر وجرائم الإبادة في قطاع غزة».

وأعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي إنه «يواصل عملياته في رفح في جنوب القطاع حيث قتل عددا من (الإرهابيين) في قتال متلاحم وضربات جوية، ودمّر بنى تحتية عسكرية»- بحسب تعبيره-.

وأيضا زعم الجيش «إنه قتل أيضا أعددا من المقاتلين ودمّر ورشة قال إنها تستخدم لإنتاج الأسلحة وعثر على مبالغ مالية»- وفقا لتصريحاته-

ويقول طارق غانم (57 عاما) مدرس من حي الرمال «خلّف الجيش الإسرائيلي وراءه دمارا هائلا ومباني محروقة قبل انسحابه»، وتساءل « لا أعرف ما ذنب المدنيين… الدور مشتعلة والقذائف طالت كل مكان» مشيرا الى أن «الناس غادروا منازلهم».

وأضاف «هناك جثث في الطرق منذ أسبوع وأخرى منذ أربعة أو خمسة أيام. لا يوجد من ينتشلها. هناك مصابون في كلّ مكان ولا أحد يستطيع الوصول إليهم. لا يوجد دفاع مدني أو صليب أحمر »

فيما أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجمعة بيانا أعلنت فيه أنها «تلقت مئات الاتصالات خلال الأيام الأخيرة من أشخاص يائسين يطلبون النجدة، وأن عائلات بكاملها عالقة وتحتاج الى الأمن» وأن «الحاجة أكبر بكثير من القدرة على التجاوب».

استغاثات من غزة

ومن جانبه أكد مسؤول الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل أن «هناك الكثير من المناشدات، لكننا لا نستطيع الوصول اليها، في كل مكان في مدينة غزة. لا توجد حصانة لنا أو للطواقم الطبية او للجرحى. ولا يوجد لدينا عدد كاف من المسعفين».

وأضاف أن «الاحتلال دمّر مركز صبحة الطبي شرق الشجاعية الذي كان يقدّم الإسعافات الأولية لنحو 60 ألف مواطن».

وأشار إلى أن «بقاء الجثث تحت الأنقاض يسبّب انتشار الأمراض» مطالبا بـ «توفير آليات للحفر وإخراج الجثث»

وكان جيش الإحتلال الإسرائيلي انسحب من حي الشجاعية قبل أيام بعد أسبوعين من المعارك الضارية.

من جهة أخرى، قال بصل لوكالة فرانس برس الجمعة «منذ ساعات الصباح وحتى هذه اللحظة، تم انتشال حوالى 40 شهيدا من حيي تل الهوى والصناعة بمدينة غزة. وهناك عشرات الشهداء لا زالوا في الطرق وتحت الأنقاض والعمل جارٍ لانتشالهم».

وأعلن الدفاع المدني في القطاع «انتشال أكثر من 62 شهيدا من حي الشجاعية في شرق غزة حتى صباح الجمعة، والعشرات من المفقودين ما زالوا تحت الأنقاض».

أقرأ المزيد

أهم الأخبار