رغم التغيرات الاقتصادية.. عسل «شمال العراق» يحافظ على مكانته

رغم التغيرات الاقتصادية.. عسل «شمال العراق» يحافظ على مكانته
السليمانية (العراق): «خليجيون»

رغم التغييرات الاقتصادية والعمرانية التي شهدتها المحافظة في السنوات الماضية، تحافظ سوق العسل وسط السوق الكبيرة في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق على مكانتها التجارية، وفق تقرير نشرته وكالة أنباء العالم العربي.

ومنذ نشأت السوق قبل نحو قرنين ونصف، «تجذب الزوار والسياح والباحثين عن العسل الطبيعي بمختلف أنواعه الآتية من المناحل الطبيعية في جبال كردستان والمنتج في المزارع في قرى وبلدات الإقليم النائية».

الزوار المحليون والسياح العرب والأجانب

وتعتمد سوق العسل في المدينة على «الزوار المحليين من مختلف مدن كردستان والعراق، إلى جانب السياح العرب والأجانب، الذين يقبلون على شراء العسل من السوق خلال فصلي الصيف والربيع حين تستقبل فيها السليمانية أعدادا كبيرة من السياح لاعتدال مناخها وجمال مناظرها الطبيعية».

وتشتمل منتجات السوق على «السمن الحيواني الطبيعي المعروف عراقيا بـ(الدهن الحر) والخل والعصائر الطبيعية والفاكهة المجففة والعلك الكردي (علك الماء) المستخرج من شجرة البطم و (المن والسلوى)»

يصل سعر الكيلوغرام الواحد من العسل البري النادر اجمالاً لمحدودية انتاجه إلى «نحو 100 دولار أمريكي مقابل 40 أو 50 دولار للأنواع المنتجة في المناحل».

ويعود تاريخ السوق إلى مئات السنين ويضم انواعا عديدة من العسل ومنتجات محلية أخرى.

أقرأ المزيد

شهداء وجثث.. محرقة غزة تسابق الوساطة

5 تحديات في غزة.. أول مشاورات عمانية مع حكومة العمال البريطاني

هبوط صادرات مصر من الغاز المسال

أهم الأخبار