موقف مصري حاسم بشأن معبر رفح.. وأنباء عن وقف محادثات غزة

موقف مصري حاسم بشأن معبر رفح.. وأنباء عن وقف محادثات غزة
السيسي ونظيره الصربي في مؤتمر صحفي مشترك.

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت رفض مصر «توظيف» معبر رفح البري لإحكام الحصار على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة، وطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع. فيما نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين مصريين يوم السبت إن محادثات وقف إطلاق النار في غزة توقفت بعد مفاوضات مكثفة لثلاثة أيام فشلت في التوصل إلى نتيجة قابلة للتطبيق، وألقيا باللوم على إسرائيل في عدم وجود نية حقيقية لديها للتوصل إلى اتفاق.

وذكر المصدران اللذان تحدثا لرويترز وطلبا عدم الكشف عن هويتيهما أن سلوك المفاوضين الإسرائيليين يكشف عن «خلاف داخلي».

وسبق أن دعت مصر إسرائيل إلى عدم عرقلة المفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار في غزة من خلال طرح مبادئ جديدة تتعارض مع ما جرى الاتفاق عليه من قبل، حسبما نقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية يوم السبت عن مصدر رفيع المستوى. وأضاف المصدر أن «القيادة الإسرائيلية تعمل على احتواء الرأي العام من خلال استهلاك الوقت في اجتماعات شكلية لجذب الرأي العام الإسرائيلي بعيدا عن التوصل إلى صفقة».

السيسي: نرفض تصفية القضية الفلسطينية

من جهته، قال السيسي في مؤتمر صحفي مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش الذي يزور القاهرة حاليا إن مصر تؤكد على «حتمية التوصل لوقف إطلاق نار فوري وشامل، ورفض مصر القاطع للتهجير بجميع صوره ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية». وأضاف أن مصر «ترفض توظيف معبر رفح البري ليكون بمثابة أداة لإحكام الحصار على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة».

ودعا الرئيس المصري أيضا إلى ضرورة وقف استهداف المدنيين وعنف المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية.

اقرأ المزيد:

الأمم المتحدة تدعو للإفراج عن صحفي ليبي محتجز

عبد العاطي: أمن الخليج.. «مصلحة مصرية مباشرة» (صور)

«خليجيون»| أشياء يجب أن تعرفها عن الذكاء الاصطناعي قبل استخدامه

أهم الأخبار