تفاصيل أول اتصال بين مسؤول خليجي وحماس بعد مجزرة المواصي

تفاصيل أول اتصال بين مسؤول خليجي وحماس بعد مجزرة المواصي
إسماعيل هنية. (أرشيفية)
مسقط: «خليجيون»

بحث وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي مساء أمس السبت في اتصال هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. القصف الجوي الذي استهدفت به قوات الاحتلال الإسرائيلي المدنيين العزل في مواصي خان يونس وفي مخيم الشاطئ بقطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة المئات من النساء والأطفال وكبار السن، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية العمانية.

واتصال بدر البوسعيدي مع هنية هو الأول بين مسؤول خليجي وحركة حماس بعدما شنَّت طائرات جيش الاحتلال سلسلة غارات عدوانية استهدفت منطقة المواصي التي تعج بالنازحين، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 71 شهيدًا وأكثر من 289 جريحًا بينها حالات خطيرة، وفق وزارة الصحة في غزة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 38345 مواطنًا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 88295 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

ووصف بيان آخر صادر وزارة الخارجية العمانية هجوم المواصي بأنه «عمل إرهابي صريح وبرهان جديد لسياسة الإبادة المتعمدة التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلية الغاشمة تجاه الشعب الفلسطيني»، وجددت سلطنة عُمان «مناشدتها للمجتمع الدولي لوضع حدٍ للانتهاكات الإسرائيلية وجرائم الإرهاب التي ترتكبها منذ شهور دون رادع أو حسيب».

من جهة أخرى، وحسب بيان وزارة الخارجية العمانية، تناول الاتصال مسار المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة بالتعاون والتنسيق مع دولة قطر وجمهورية مصر العربية والرامية إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الإفراج عن الأسرى والمحتجزين.

وزير الخارجية العماني يطالب بـ«تخرك دولي»

وفي وقت متأخر السبت، نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين مصريين يوم السبت إن محادثات وقف إطلاق النار في غزة توقفت بعد مفاوضات مكثفة لثلاثة أيام فشلت في التوصل إلى نتيجة قابلة للتطبيق، وألقيا باللوم على إسرائيل في عدم وجود نية حقيقية لديها للتوصل إلى اتفاق. وذكر المصدران اللذان تحدثا لرويترز وطلبا عدم الكشف عن هويتيهما أن سلوك المفاوضين الإسرائيليين يكشف عن «خلاف داخلي».

وخلال الاتصال مع هنية، أكد وزير الخارجية العماني«دعم بلاده الثابت للقضية الفلسطينية العادلة مجدداً مناشدته للمجتمع الدولي بوضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية وجرائم الإرهاب التي ترتكبها منذ شهور دون رادع أو حسيب»، كما شدد على «ضرورة التحرك الدولي العاجل لحماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة».

هنية: حماس وافقت على المشروع الأميركي

أما إسماعيل هنية فقد عبر عن شكره وتقديره «لمواقف سلطنة عمان الداعمة للقضية الفلسطينية العادلة»، مشيراً إلى «أهمية التواصل المستمر والحوار البناء وتعزيز الجهود الدولية، لتنفيذ القرارات الدولية».

وأكد هنية أن «قيادة حركة حماس أعطت موافقتها على المشروع التي تقدمت به الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار وتجاوبت بروح بناءة مع الجهود القطرية والمصرية في هذا الإطار».

اقرأ المزيد:

أسباب تجعل التدريبات الجماعية مفيدة لصحتك العقلية

تضييق أم انضباط؟.. تعديلات «الخدمة المدنيّة» تربك موظفي الأردن

«شكر الله سعيكم».. محمد البرادعي يعلق على مجزرة المواصي

أهم الأخبار