الكويت تعلن عن اكتشاف نفطي ضخم

الكويت تعلن عن اكتشاف نفطي ضخم
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية، عن اكتشاف كميات تجارية ضخمة من النفط الخفيف والغاز المصاحب في حقل «النوخذة البحري»، ما يمثل نقطة تحول مهمة في جهود الشركة لاستكشاف الموارد الهيدروكربونية في المنطقة البحرية الكويتية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمؤسسة الشيخ نواف الصباح، أن المساحة الأولية المقدرة للحقل الذي يقع شرق جزيرة فيلكا في المياه الاقتصادية للبلاد تقارب 96 كيلومترا مربعا، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

2800 برميل نفط يوميا

ولفت الصباح إلى أن الإنتاج اليومي من البئر «نوخذة - 1» من طبقة المناقيش الجيولوجية، يصل إلى نحو 2800 برميل من النفط الخفيف، و7 ملايين متر مكعب من الغاز المصاحب.

وأضاف أن التقديرات الأولية لمخزون الموارد الهيدروكربونية الموجودة في الطبقة، تُقدَّر بحوالَيْ 2.1 مليار برميل من النفط الخفيف و5.1 تريليون قدم مكعب قياسية من الغاز، وبما يعادل 3.2 مليار برميل نفط مكافئ.

وتستهدف استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية المملوكة للدولة زيادة إجمالي إنتاج النفط إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2035.

وفي العام الماضي، كشف وزير النفط الكويتي السابق، سعد البراك، عن استراتيجية جديدة لتعزيز إنتاج الوقود الأحفوري وقال إن بلاده ستعد البنية التحتية لحقل غاز الدرة الذي تتقاسمه مع السعودية.

وحسب أرقام رسمية، تبلغ الطاقة الإنتاجية للكويت تبلغ حاليا 2.9 مليون برميل يوميا وستصل إلى 3.2 مليون برميل يوميا بحلول عام 2025 أو 2026.

اقرأ المزيد

انخفاض شبه جماعي بالبورصات الخليجية في جلسة مستهل الأسبوع

إيلون ماسك يدعي نجاته من محاولة اغتيال لتأييده ترامب

موقف ثابت.. مجلس التعاون الخليجي يعلق على مجزرة مواصي خان يونس

أهم الأخبار