تضامن خليجي مع ترامب: لا يمكن تبرير «العنف» و«الإرهاب»

تضامن خليجي مع ترامب: لا يمكن تبرير «العنف» و«الإرهاب»
الرئس الأميركي السابق دونالد ترامب. (أرشيفية)
عواصم خليجية: «خليجيون»

عبرت دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الأحد عن إدانتها وتضامنها مع الولايات المتحدة إثر محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب السبت خلال تجمع جماهيري في ولاية بنسلفانيا.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي في بيان إن «هذه المحاولة تتعارض مع القيم والمبادئ اإلنسانية والأخلاقية وإن العنف والإرهاب لا يمكن تبريرهما تحت أي ظرف من الظروف»، وأكد أن «دول مجلس التعاون تشجب كافة أشكال العنف واإلرهاب التي تزعزع الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وتعرض الرئيس الأميركي السابق وأحد المرشحين إلى الرئاسة عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب الى عملية إطالق نار أثناء إلقائه خطابا بتجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا. وأدت العملية إلى إصابته بجروح طفيفة بإحدى أذنيه فيما أكدت السلطات المحلية مقتل شخصين أحدهما منفذ العملية الذي جرى تحديد هويته الحقا بأنه يدعى توماس ماثيو كروكس (20 عاما) من ذات الولاية.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، عن «تضامنها التام مع الولايات المتحدة الأميركية والرئيس السابق وأسرته، مؤكدة رفضها لكافة أشكال العنف». وجاء في بيان الوزارة أن السعودية تعبر عن «تعازيها لأسرة المتوفي (في الهجوم) وللشعب الأميركي الصديق، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل».

وبعث أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد، برقية إلى دونالد ترامب، عبر فيها عن خالص التهنئة لسلامته. ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أعرب أمير الكويت عن الاستنكار والإدانة الشديدة لهذا العمل الإجرامي الذي يتنافى مع كافة المبادئ والقيم الإنسانية، متمنيا له السلامة الدائمة وموفور الصحة والعافية وكل التوفيق والسداد في خدمة البلد الصديق.

تضامن محمد بن زايد

وأعرب رئيس الإمارات العربية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن تضامنه مع الرئيس الأميركي السابق والمتأثرين في حادثة بنسلفانيا، مشدداً على إدانة دولة الإمارات بأشد العبارات جميع أشكال العنف والإرهاب.

وقال محمد بن زايد عبر منصة إكس:«نتضامن مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والمتأثرين في حادثة بنسلفانيا. دولة الإمارات تدين بأشد العبارات جميع أشكال العنف والإرهاب».

وكانت دولة الإمارات أدانت بشدة حادثة إطلاق النار التي تعرض لها الرئيس الأميركي السابق. وعبرت دولة الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن تضامنها مع المرشح الرئاسي دونالد ترامب وعائلته، وحكومة وشعب الولايات المتحدة في هذه الواقعة. كما أعربت عن أمنياتها له بالتعافي والشفاء العاجل.

وأكدت الوزارة إدانة دولة الإمارات الشديدة لهذه الأعمال المتطرفة والإجرامية، ورفضها الدائم لكافة أشكال العنف، معربة عن خالص تعازيها ومواساتها للحكومة الأميركية والشعب الأميركي الصديق ولأهالي وذوي ضحية هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

ماذا قالت قطر؟

وجدّدت وزارة الخارجية القطرية، «موقف دولة قطر الثابت الرافض للعنف والأعمال الإجرامية، بما في ذلك الاغتيالات السياسية، مهما كانت الدوافع والأسباب، مشدّدة «على ضرورة انتهاج الحوار والوسائل السلمية وتجنّب العنف السياسي والكراهية لتجاوز الخلافات على كافة المستويات».

واكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، «إدانته لكافة أشكال العنف السياسي التي تتعارض مع الأعراف والقيم الديمقراطية»، معربًا عن «ارتياحه لأن الرئيس السابق دونالد ترامب بخير، متمنيًا له الشفاء العاجل.كما أكد تضامن مملكة البحرين مع الولايات المتحدة الأميركية الصديقة في هذه الظروف».

وإذ أدانت وزارة الخارجية العمانية الحادث، فإنها أكدت موقفها الثابت في رفض كافة أشكال العنف مهما كانت الدوافع والأسباب.

بعد اتصال هنية.. تكريم من عباس لدبلوماسي عماني

فيلم عن عالم اللاجئين الأفارقة بالقاهرة يشارك بورشة فاينل كات فينيسيا

انخفاض شبه جماعي بالبورصات الخليجية في جلسة مستهل الأسبوع

أهم الأخبار