ما حقيقة تمويل نجيب ساويرس لمشروع سد النهضة الأثيوبي؟

ما حقيقة تمويل نجيب ساويرس لمشروع سد النهضة الأثيوبي؟
نجيب ساويرس ورئيس الوزراء الأثيوبي.
القاهرة: «خليجيون»

جدد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس نفي ما تردد من أنباء عن تمويله سد النهضة الأثيوبي مقابل التنقيب عن الذهب في اثيوبيا.

وقال نجيب ساويرس في تغريدة عبر. منصة «إكس» «رديت ميت مرة.. معنديش مناجم في اثيوبيا و لا اي علاقة بالسد و الصورة قديمة الراجل كان لسه منتخب جديد قبل الخلافات معانا و مروحتش من ساعتها».

وفي يونيو الماضي، اثار رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا صورة له مع رئيس الوزراء الأثيوبي، آبي أحمد وسط تساؤلات عن مساهمة شركته ببناء سد النهضة.

نجيب ساويرس وسد النهضة

وبدأ الأمر بتدوينة للصورة نشرها صاحب حساب «اسيراسورات» على منصة أكس (تويتر سابقا) قائلا بتعليق: «هل تعلم عزيزي المواطن المغفل ان شركات ساويرس من الشركات التي ساهمت في بناء سد النهضة باسم البزنس».

ورد ساويرس بتدوينة على صفحته بمنصة أكس: «كذب طبعا والسؤال نفسه معيب! الصورة حقيقية بس من 6 سنيين!».

يشار إلى أن سد النهضة الإثيوبي الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار هو مشروع كهرومائي ضخم، يمتد على طول نهر النيل لتوليد ما يكفي من الكهرباء لتزويد المنطقة بأكملها بالطاقة، حوالي 6 آلاف ميغا وات،

لكن السد يثير جدلا مع مصر والسودان على الحصص المائية.

وكشفت صورة فضائية حديثة التقطت لسد النهضة عن ترتيبات إثيوبية لبدء الملء الخامس لبحيرة السد نهاية يوليو، دون اتفاق أو تنسيق مع دولتي المصب مصر والسودان. وحسبما كشف خبراء فإن حجم مخزون بحيرة سد النهضة حاليا يبلغ 35 مليار م3 منذ فبراير الماضي.

وفتحت إثيوبيا بوابتي التصريف فى 31 أكتوبر و8 نوفمبر الماضيين لخفض منسوب البحيرة وتكملة خرسانة الممر الأوسط، حتى يمكن أن تبدأ أديس أبابا الخزين الخامس، والذي سيستمر حتى العاشر من سبتمبر المقبل، بكمية تقدر بحوالي 23 مليار م3 ويقف عند منسوب 640 م فوق سطح البحر.

اقرأ المزيد

يوتيوب ينافس تيك توك بمزايا جديدة

جولة جديدة من مباحثات أردوغان مع السعودية

الكويت تعلن عن اكتشاف نفطي ضخم

أهم الأخبار