مصر تكشف عن دعم إماراتي لحل مشكلة الكهرباء

مصر تكشف عن دعم إماراتي لحل مشكلة الكهرباء
رئيس الوزراء المصري وسلطان الجابر. (رئاسة الحكومة)
القاهرة: «خليجيون»

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي يوم الأحد إنه اتفق مع سلطان الجابر وزير الصناعة الإماراتي على العمل بهدف إدخال نحو 4 غيغاوات من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة الكهربائية المصرية اعتبارا من الصيف القادم، وإن هناك دعما وتعاونا مع الجانب الإماراتي لهذا الغرض.

وأفاد بيان لمجلس الوزراء المصري باتفاق مدبولي مع الوزير الإماراتي على وضع «خطة شديدة الطموح» للعمل على دخول أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة وتوطين الصناعات المرتبطة بها.

وأضاف مدبولي أنه سيتم الاعتماد على القطاع الخاص في تنفيذ هذه المشروعات، خاصة الشركات التي تمتلك خبرة كبيرة، وأوضح أن حجم استهلاك مصر من الطاقة يوميا تخطى 37.3 غيغاوات يوميا وبالتالي «فإن الحل الحقيقي يكمن في العمل على إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة».

خطة ترشيد استهلاك الكهرباء في مصر

كانت مصر بدأت في يوليو 2023 خطة لترشيد استهلاك الكهرباء عن طريق قطع الخدمة يوميا لمدة تتجاوز الساعتين بسبب نقص الغاز اللازم لتشغيل غالبية محطات التوليد.

وأرست مصر مناقصات لتوريد 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب المرتفع خلال أشهر الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة، وعادت في الآونة الأخيرة إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال لأول مرة منذ 2018 في أعقاب بدء إنتاج حقل ظُهر الضخم في البحر المتوسط.

اقرأ المزيد:

بعد اتصال هنية.. تكريم من عباس لدبلوماسي عماني

جولة جديدة من مباحثات أردوغان مع السعودية

فيلم عن عالم اللاجئين الأفارقة بالقاهرة يشارك بورشة فاينل كات فينيسيا

أهم الأخبار