تفاصيل 72 ساعة قتال مع فلول داعش في بساتين العراق

تفاصيل 72 ساعة قتال مع فلول داعش في بساتين العراق
بغداد: «خليجيون»

انهت قوات الأمن عملية استمرت أربعة أيام لملاحقة عناصر تنظيم داعش في جنوب شرق محافظة ديالى القريبة من بغداد، وأسفرت عن مقتل عدد من أعضاء التنظيم بينهم قيادي بارز. وفقما نقلت وكالة أنباء العالم العربي عن مصادر أمنية عراقية.

وقال مصدر أمني من محافظة ديالى«إن رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عبد الأمير رشيد يارالله ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن قيس المحمداوي، أشرفا اليوم على آخر عملية أمنية لتطهير بساتين النخيل في بلدة خان بني سعد باقتحام بستان سارة وتم تدمير مضافات تنظيم داعش التي يختبئ فيها هناك».

وذكر المتحدث باسم شرطة ديالى، العقيد هيثم سلمان الشمري، في تصريحات صحفية «أنه خلال قيام القوات الأمنية بتمشيط المنطقة، تعرض لهم عناصر داعش مما أسفر عن استشهاد 3 منتسبين من الشرطة وجنديين من الجيش، في ذات المنطقة التي قُتل فيها عنصران من داعش يوم الجمعة، مضيفا أن بين قتلى الشرطة ضابطا برتبة مقدم»

استخدام طائرات المروحية في عمليات البحث

وقال المصدر الأمني «أن عملية اقتحام بستان سارة شاركت فيها الطائرات المروحية بسبب كثافة أشجار النخيل والأدغال التي انتشرت فيه بسبب هروب الفلاحين منه خوفا من بطش عناصر التنظيم».

وأضاف أن «العملية أسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين، كما تم إخلاء جندي أصيب خلال اشتباكات أمس، ونقله إلى المستشفى» وأن «الموقف التفصيلي النهائي لم يصدر من قيادة العمليات حول أعداد قتلى التنظيم، لكن بيانات صحة المحافظة أشارت إلى إخلاء الجندي المصاب إلى أحد مستشفياتها»

وقال فادي اللهيبي، عضو مجلس محافظة ديالى، إن «مجموعة من عناصر داعش كانوا أقاموا مضافة في بساتين قرية العيط».

ولفت إلى أن «هؤلاء تعرضوا يوم الخميس الماضي إلى فلاح يرعى مواشيه في المنطقة مع اثنين من أولاده كان أحدهما مسلحا فرد عليهم وقتل اثنين منهم، ثم حضرت القوات الأمنية إلى المكان وسحبت الجثث وتحققت منهم».

وتابع «في يوم الجمعة، قامت القوات الأمنية بعملية تمشيط للمنطقة، لكن هذه القوات فوجئت بخروج مسلحين من بين الأدغال وفتحوا النار ما أدى الى استشهاد ٥ عناصر، وبعدها أطلقت القوات الأمنية عملية أوسع أشرف عليها وزير الداخلية، واستمرت إلى اليوم».

وأكد أن « المعطيات تشير إلى أن العملية انتهت بتدمير مضافاتهم في المنطقة، لكن حتى الآن لا يعرف مصير بقية عناصر تنظيم داعش»

وقال ضابط من الاستخبارات العسكرية بوزارة الدفاع الاتحادية، «أثناء اشتباك الرعاة مع عناصر تنظيم داعش يوم الخميس الماضي، خرجت قوة من مغاوير قيادة عمليات ديالى واشتبكت مع اثنين من الإرهابيين كان أحدهما انغماسيا يرتدي حزاما ناسفا وتم قتلهما».

وتابع «بعد نقل الجثتين والتحقق منهما تبين أن واحدة منهما تعود إلى المسؤول العسكري لمنطقة خان بني سعد ضمن قاطع ديالى للتنظيم ويعرف باسم أبو الحارث»

وكان المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، صرح في وقت سابق إن «قوات الجيش والقوات المساندة لها في قيادة عمليات ديالى، أحكمت قبضتها بشكل كامل وقتلت جميع الإرهابيين في الوكر الكبير الذي تم الكشف عنه ومباغتة العناصر الإرهابية فيه، في الوكر الذي يقع بمنطقة العيط ضمن خان بن سعد»

وأضاف «القوة اقتحمت المكان الذي كانت تستقر فيه المجموعة وتمت تصفيتهم جميعاً، على الرغم من صعوبة الجغرافية التي تمتاز بها المنطقة معقدة التضاريس».

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن تنظيم داعش ترك خلفه أكثر من 200 مقبرة جماعية، يرجح أنها تضم نحو 12 ألف جثة.

أقرأ المزيد

اقبال سوري على الانتخابات التشريعية.. لا تغيير متوقع

هلع أردني من مواصفات السيارات الصينية

عودة إلى الرياض.. محطات مبهرة من زيارتي للعاصمة السعودية

أهم الأخبار