خليجيون| الرياضة المصرية تحت رحمة «السكتة القلبية»

خليجيون| الرياضة المصرية تحت رحمة «السكتة القلبية»
أحمد رفعت وشذى نجم
القاهرة: منار إبراهيم

خيمت حالة من الحزن في الوسط الرياضي المصري، بدأت مع وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت لاعب المنتخب المصري ونادي مودرن فيوتشر، ليصطدم محبو الرياضة بعدها بقليل بوفاة اللاعبة الناشئة شذى نجم، والتي تعتبر واحدة من أبرز المواهب في رياضة السباحة.

القاسم المشترك بين واقعتي الوفاة هو توقف عضلة القلب والدخول في غيبوبة، ولكن قلب أحمد رفعت لم يستطع الصمود بعد محاولات علاج دامت أسابيع، بخلاف شذى التي توقف قلبها أثناء التمارين ظلت في غيبوبة ولم تنج منها.

ويشير استشاري القلب المصري د.جمال شعبان في تصريح إلى «خليجيون» إلى «أن هناك تغيرات تحدث في عضلة قلوب اللاعبين بسبب الرياضات العنيفة، ويحدث اختلال في كهرباء القلب، لذلك لابد من المتابعة المستمرة».

الإجراءات الطبية اللازمة للرياضيين

وينصح المدير السابق لمعهد القلب: « لاعبي الرياضات التنافسية بتقديم تاريخا عائليا طبيا كاملا، وخصوصاً التاريخ العائلي للسكتة القلبية المفاجأة أو توقف القلب المفاجئ، قبل الانخراط بممارسة الرياضة التنافسية»، مشيرا إلى «ضرورة الفحص الكامل قبل ممارسة الرياضات التنافسية، والتي تتطلب المجهود البدني الكبير».

ويشير اختصاصيون إلى ضرورة الكشف المبكر الاستباقي عن هذه الأمراض.

ويتحدث استشاري أمراض القلب عن الأعراض التي تحدث للرياضيين قائلا: «لابد من التأكد من عدم وجود أي من هذه الأعراض، ثم نبدأ إجراء تحاليل مثل صورة دم كاملة، وسكر تراكمي، وتحليل كوليسترول، ودهون ثلاثية، وغدة درقية، ووظائف كلى، ورسم قلب عادي، والذي يكشف أي أعراض مثل تضخم في القلب أو وجود أي أمراض وراثية، واختلال في كهرباء القلب، موجات صوتية على القلب، ورسم قلب بالمجهود للتأكد من عدم إصابته بالمجهود أثناء أداء التمارين».

أهمية إجراء التحاليل الطبية قبل ممارسة الرياضة

ويوضح: « لابد من التأكد من هذه الفحوصات قبل ممارسة التمارين الرياضية، والتمييز بين حدوث إصابات في القلب بسبب الرياضة أو مرض وراثي».ويتوقع شعبان أن: «تقلص هذه الإجراءات من إصابة اللاعبين بالسكتة القلبية المفاجئة أو توقف عضلة القلب المفاجئ».

وعن الرياضيات التي لابد من إجراء تحليل قبل ممارستها أجاب قائلا: «وهناك أنواع معينة من الرياضات لابد من الالتزام بهذه التحاليل وتنفيذها بشكل دوري، كل الرياضات العنيفة، مثل كرة القدم وألعاب القوة وركوب الدراجات، السباحة».

ويختم حديثه: «لابد عند شعور الطفل أو اللاعب بالضيق أو الرفرفة أو وجع في القلب، أخذ الموضوع بشكل جدي، والتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية والبدء بالفحوصات سريعاً، وخصوصاً العائلات التي لديها تاريخ مرضي بالقلب».

أقرا المزيد:

تعرف على إجمالي التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات في 4 أشهر

شاعر مصري يكشف الحالة الصحية للفنانة شيرين عبد الوهاب

«خليجيون» تستطلع ملامح الدور الخليجي من إبادة غزة

أهم الأخبار