ترامب وصل مؤتمر الجمهوريين «مضمد الأذن».. وبايدن يقر بخطأ

ترامب وصل مؤتمر الجمهوريين «مضمد الأذن».. وبايدن يقر بخطأ
بايدن مضمد الأذن. (أ ف ب)
واشنطن: «خليجيون»

وصل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أمس الإثنين إلى المؤتمر العام للحزب الجمهوري في ميلووكي مضمّد الأذن وسط تصفيق حادّ من الحضور، في أول ظهور علني للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية منذ نجاته من محاولة اغتيال السبت.

في حين أقرّ الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة تلفزيونية أمس الإثنين بأنّه ارتكب «خطأ» بإطلاقه قبل أيام من تعرّض سلفه دونالد ترامب لمحاولة اغتيال بالرصاص دعوة «لاستهداف» منافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

والملياردير الجمهوري الذي أصيب بخدش رصاصة في أذنه اليمنى، ممّا استدعى تضميدها، رفع قبضته في الهواء لتحيّة الحضور الذين استقبلوه من جهتهم استقبال الأبطال، وفق وكالة فرانس برس.

ولدى دخول ترامب القاعة الضخمة التي زيّنت باللونين الأزرق والأحمر علت هتافات مندوبي الحزب الجمهوري الذين رشّحوه قبل ذلك بقليل رسمياً لخوض الانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر.

وفي القاعة التي غصّت بالحضور، ردّد أنصار الملياردير بأعلى صوتهم اسم بلدهم «يو إس إيه، يو إس إيه!» وهتفوا قائلين «قتال!، قتال!، قتال!»، وهي الكلمة التي ردّدها ترامب لحظة نهض رافعاً قبضته في الهواء ووجهه ملطّخ بالدماء، في صورة جابت العالم.

وتبلغ ذروة أعمال المؤتمر العام للحزب الجمهوري مساء الخميس، حين سيعلن ترامب قبوله رسمياً ترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية في حفل ضخم سيتخلّله إطلاق آلاف البالونات الحمراء والبيضاء والزرقاء.

بايدن وإطلاق النار على ترامب

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال في الثامن من يوليو أمام مؤتمر للمانحين لحملته الانتخابية «لقد حان الوقت لاستهداف ترامب». ومنذ تعرّض ترامب لمحاولة اغتيال السبت، يواجه بايدن انتقادات شديدة بسبب المصطلح الذي استخدمه عند إطلاقه تلك الدعوة.

والإثنين، قال بايدن في مقابلة مع شبكة «إن بي سي» التلفزيونية «كان خطأ أن استخدم تلك الكلمة». وأضاف “أردت أن أقول: ركّزوا عليه، على ما يفعله، على إجراءاته، وعلى عدد الأكاذيب التي قالها خلال المناظرة”.

ومنذ تعرّض ترامب لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي، يتّهم العديد من الجمهوريين الرئيس الديموقراطي بالمسؤولية عن محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرّض لها منافسه. وفي مقابلته، دعا بايدن إلى تهدئة الأجواء السياسية في البلاد وحاول شرح موقفه الدقيق من منافسه.

وقال «كيف تتحدث عن التهديد الذي تتعرّض له ديموقراطيتنا، وهو أمر حقيقي عندما يقول رئيس أموراً بالطريقة التي يقولها؟ هل يفترض أن تمتنع عن قول أيّ شيء لمجرد أن ذلك قد يحرّض شخصاً ما؟». وأضاف «لم أستخدم هذا الخطاب. منافسي استخدم هذا الخطاب، فهو يتحدث عن مذبحة إذا خسر».

اقرأ المزيد:

مخاوف الطلب الصيني تخفض أسعار النفط

حادث نادر: 4 قتلى في إطلاق نار قرب مسجد شيعي بسلطنة عمان

الإمارات ونيجيريا إلى استئتاف رحلات الطيران

أهم الأخبار