خليجيون| جوائز كبرى في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

خليجيون| جوائز كبرى في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب
معرض الإسكندرية الدولي للكتاب
القاهرة: منار ابراهيم

أطلقت مكتبة الإسكندرية النسخة التاسعة عشرة من «معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب أمس الثلاثاء. وتضم هذه النسخة التي تستمر حتى 28 يوليو 77 دار نشر مصرية وعربية، وتقدم هذه النسخة مجموعة من الفعاليات الجديدة والتي تشرف عليها مكتبة الإسكندرية.

مدير مكتبة الإسكندرية يكشف عن الفعاليات الجديدة لهذه النسخة

وصرح الأستاذ الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية لـ «خليجيون»، أن هذه الدورة مختلفة عن سابقاتها، إذ يجري تقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات والتي تتجاوز 160 فعالية تشرف عليها مكتبة الإسكندرية، ما بين ندوات ومحاضرات، وورش عمل ومؤتمرات، ما بين التاريخ، والأدب، والذكاء الاصطناعي، والصناعات الإبداعية، والدراما المصرية، والكتابة بكل فنونها، والإعلام، والشباب، والمرأة، والطفل، والعلاقات المصرية الثقافية، والنشر.

ويشارك في فعاليات المعرض أكثر من 600 مثقف ومفكر وأديب وإعلامي، والجديد هذا العام هو تدشين سلسلة إلكترونية عن أبرز الأماكن والأحداث التاريخية المشوقة، تحت مسمى عارف الإلكترونية، وأيضا وجود «منتدي مكتبة الإسكندرية للشعر العربي»، ويضم الكثير من مبدعي الشعر العربي، أبرزهم الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، الشاعر الكبير إيهاب البشبيشي، ويدير المنتدي الدكتور مدحت عيسي.

معرض الإسكندرية الدولي للكتاب
معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

البرنامج الثقافي لمعرض الإسكندرية للكتاب

ويقدم المعرض برنامجا ثقافيا هذا العام يركز بشكل أساسي على الروائع التي قدمت على الساحة المصرية والعربية بشكل عام، في ندوة بعنوان «للإبداع السكندري وجوه كثيرة»، وأيضا يذكر فيها الدراما المصرية، والذكاء الاصطناعي والمحتويات الإبداعية الصناعية، وجوائز ومبدعون، العلاقات المصرية الثقافية، علاوة على الأمسيات الشعرية المصرية والعربية.

ويركز المعرض هذا العام على الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الأدب والثقافة في العالم، وهناك لقاء مفتوح مع صناع عمل مسلسل «ألف ليلة وليلة.. جودر»، مع الأديب منير عتيبة.

كما خصص معرض الكتاب برنامج كامل للأطفال، يحتوى على مجموعة من الورش والعروض التي تقدم في مركز قبة السماوية بالمكتبة، وأبرزها الكتابة الإبداعية بكل فروعها وتقنياتها المختلفة في القصة القصيرة والرواية والترجمة الإبداعية، اقتناص الخيال، وكتابة المحتوى الرقمي، والترجمة الصحافية، ورشة بحار، ورشة اكتب أسمك بالهيروغليفية.

أقرا المزيد:

خليجيون| الرياضة المصرية تحت رحمة «السكتة القلبية»

أول رد فعل أميركي على استهداف مسجد في سلطنة عمان

ترامب وصل مؤتمر الجمهوريين «مضمد الأذن».. وبايدن يقر بخطأ

أهم الأخبار