بعد انقلاب الناقلة..

ما حقيقة حدوث «تسربات» نفطية قبالة سلطنة عمان؟

ما حقيقة حدوث «تسربات» نفطية قبالة سلطنة عمان؟
ناقلة نفط. (أرشيفية)
مسقط: «خليجيون»

نفى مدير مركز الطوارئ البيئية في هيئة البيئة بسلطنة عمان ممدوح بن سالم المرهون حدوث أي تسرب نفطي من الناقلة التي انقلبت اول من أمس قبالة سواحل البلاد.

وأكد المرهون في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي أنه في حال ثبوت وجود أي تسربات نفطية، فإن هيئة البيئة على أهبة الاستعداد للتدخل إذا تطلب الأمر ذلك.

وأضاف «لم يثبت حتي الآن وجود تسربات نفطية من ناقلة النفط، وفي حال ثبوت ذلك من خلال تقييم حجم التلوث ونوعه فإن هيئة البيئة سوف تقوم باتخاذ إجراءات المعالجة ومكافحة بؤر التلوث وكذلك مراقبة الوضع البيئي في منطقة الحادثة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ومن خلال تطبيق الخطة الوطنية لمكافحة التلوث بالزيت في سلطنة عمان».

كانت وكالة الأنباء العمانية قالت يوم الاثنين إن ناقلة نفط ترفع علم جزر القمر انقلبت على بعد 25 ميلا بحريا قبالة سواحل السلطنة جنوب شرقي رأس مدركة بولاية الدقم، مما دفع الجهات المعنية ببدء عملية بحث وإنقاذ، لكنها لم تذكر سبب انقلاب الناقلة.

طاقم الناقلة النفطية ما يزال مفقودا

كما أفاد مركز الأمن البحري العماني يوم الثلاثاء بأن طاقم الناقلة المكون من 16 شخصا لا يزال مفقودا، مشيرا إلى أن جهود البحث والإنقاذ مستمرة عن أفراده وهم 13 هنديا وثلاثة من سريلانكا.

و عن الإجراءات التي يجري اتخاذها في أعقاب الحادثة، قال المرهون لوكالة أنباء العالم العربي إن «الجهات المعنية تتابع حاليا حالة السفينة لرصد أي تسرب قد ينتج عنها، علما بأن موقع انقلاب السفينة يبعد 25 ميلا بحريا و(على) عمق يصل إلى 1300 متر تقريبا».

وأوضح قائلا «مثل هذا النوع من الزيوت الخفيفة (الديزل) يتبخر منه جزء كبير فور تسربه في البحر ويتشتت ما تبقى منه بسبب العوامل الطبيعية في المنطقة مثل ارتفاع أمواج البحر حاليا وقبل وصوله إلى السواحل العمانية ودون تدخل بشري».

غير أن مدير مركز الطوارئ أكد في الوقت نفسه أن هيئة البيئة «وضعت إحدى الشركات المتخصصة لمكافحة التلوث الزيتي على أهبة الاستعداد في حال تطلب الأمر التدخل».

وعما إذا كان الأمر يتطلب جهودا إقليمية أو دولية، قال المرهون إنه «بحسب مستويات الخطة الوطنية لمكافحة التلوث بالزيت، وبعد تحليل المخاطر مع إحدى الشركات المتخصصة، فإنه لا يرتقي إلى تدخل خارجي».

وأردف بالقول «إلى الآن لا يوجد تسرب من السفينة وستتم المكافحة بالإمكانيات المتوفرة في سلطنة عمان إذا تطلب ذلك ومن خلال تفعيل الخطة الوطنية لمكافحة التلوث بالزيت»، لكنه أشار إلى أن بإمكان السلطنة الاستعانة بمنظمات إقليمية ودولية تعمل في مجال الاستجابة لحوادث التلوث إذا اقتضت الحاجة.

اقرا المزيد

توقيع بروتوكول تعاون بين «خليجيون» وشركة Rights law للمحاماة

توقيع بروتوكول تعاون بين «خليجيون» وشركة Rights law للمحاماة

مفاجأة: «داعش» تبنى الهجوم الدام على مسجد الشيعة في سلطنة عمان

أهم الأخبار