اتهامات لطهران بمحاولة تصفية ترامب: معلومات استخباراتية.. ورد إيراني

اتهامات لطهران بمحاولة تصفية ترامب: معلومات استخباراتية.. ورد إيراني
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. (أرشيفية)
واشنطن: «خليجيون»

ذكرت شبكة «سي إن إن» أن الولايات المتحدة تلقت مؤخرا معلومات مخابراتية حول مؤامرة إيرانية لاغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب انتقاما لإصداره أوامر باغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني. موهي الاتهامات التي اعتبرتها طهران «مغرضة ولا أساس لها من الصحة».

ورفض البيت الأبيض التعليق، لكنه أكد أنه لا توجد مؤشرات على أن مطلق النار المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب يوم السبت كان له أي شركاء أجانب أو أميركيين.

ويشعر المسؤولون الأميركيون بالقلق منذ سنوات من انتقام طهران من ترامب، بسبب أمره بقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في كانون الثاني/يناير 2020. وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض:«"كما قلنا مرات عديدة، نحن نتتبع التهديدات الإيرانية ضد مسؤولين سابقين في إدارة ترامب منذ سنوات». وأضافت: «هذه التهديدات تنبع من رغبة إيران في الانتقام لمقتل قاسم سليماني.. نعتبر هذه مسألة تتعلق بالأمن القومي والداخلي ذات أولوية قصوى».

وبعد أن علم مجلس الأمن القومي بالتهديد المتزايد، اتصل بجهاز الخدمة السرية، الذي أضاف موارد وقدرات أمنية لحماية ترامب فيما قال مسؤلون إن حملة ترامب كانت على علم أيضا بالتهديد المتزايد.

ماذا قالت إيران؟

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، التقارير المزعومة في إحدى وسائل الإعلام الأمريكية حول دور إيران في الاعتداء المسلح الأخير على ترامب. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، نفى التقارير المزعومة في إحدى وسائل الإعلام الأمريكية حول دور إيران في الاعتداء المسلح الأخير على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية عازمة على المتابعة القضائية لترامب بسبب دوره المباشر في اغتيال الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، لكنها ترفض بشدة أي تدخل في الاعتداء المسلح الأخير على ترامب أو مزاعم حول محاولة إيران القيام بمثل هذا العمل، وتعتبر هذه المزاعم ذات أهداف ودوافع سياسية متحيزة.

وكانت ممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الأمم المتحدة، أعلنت عقب بعض التقارير المزعومة حول دور إيران في محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أن هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة ومغرضة. وصرحت ممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك الثلاثاء بالتوقيت المحلي ردا على التقارير المزعومة حول دور إيران في اغتيال ترامب: هذه الاتهامات مغرضة ولا أساس لها من الصحة. واضافت: من وجهة نظر الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ترامب مجرم يجب أن يحاكم ويعاقب في المحكمة لأنه أمر باغتيال القائد قاسم سليماني.

وتابعت: إيران اختارت المسار القانوني لمحاسبته.

وأدى الهجوم إلى إصابة ترامب في أذنه ومقتل أحد الحاضرين وإصابة اثنين آخرين. أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بإجراء تحقيق مستقل، لمعرفة كيفية تمكن المسلح من اتخاذ موقع قريب جدا سمح له بإصابة ترامب، على الرغم من الوجود الأمني المكثف لجهاز الخدمة السرية، الذي يواجه أيضا تدقيقا يجريه الكونغرس.

وبعد محاولة اغتيال ترامب التي استخدم فيها سلاح من طراز إيه آر-15 بإطلاق النار، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء، إلى حظر الأسلحة النارية نصف الآلية من النوع الذي استخدم في محاولة اغتيال ترامب. وقال بايدن في خطاب أمام اجتماع لـ«الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين» في لاس فيغاس: «انضموا إلي في إخراج أسلحة الحرب هذه من شوارع أميركا».

واستهل بايدن خطابه بالقول إنه «ممتن» لنجاة ترامب من محاولة الاغتيال.

وتعاني الولايات المتحدة من مشكلة انتشار الأسلحة النارية على أراضيها، وسهولة شرائها من قبل المواطنين الأميركيين. ويمتلك ثلث البالغين الأميركيين سلاحا ناريا واحدا على الأقل، ويعيش نحو نصف البالغين في منزل يحتوي على سلاح ناري.

اقرأ المزيد:

توقيع بروتوكول تعاون بين «خليجيون» وشركة Rights law للمحاماة

ما تأثير انضمام جنوب السودان لاتفاقية عنتيبي على أزمة سد النهضة؟

الصين تقود أسعار النفط العالمية إلى الاستقرار

أهم الأخبار