الإدانات الخليجية تتوالي: ماذا قال وزير الدفاع الكويتي عن هجوم الوادي الكبير؟

الإدانات الخليجية تتوالي: ماذا قال وزير الدفاع الكويتي عن هجوم الوادي الكبير؟
وزيرالدفاع الكويتي، الشيخ فهد يوسف سعود الصباح.
الكويت: «خليجيون»

أكد وزير الدفاع والداخلية الكويتي الشيخ فهد يوسف سعود الصباح اليوم الأربعاء وقوف دولة الكويت التام مع سلطنة عمان الشقيقة إزاء كل ما يمس أمنها واستقرارها وضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب، وذلك عقب حادث إطلاق نار دام استهدف مسجدا شيعيا بمنطقة الوادي الكبير في مسقط وتبناه تنظيم داعش.

وقالت الوزارة في بيان إن الشيخ فهد اليوسف أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره العماني حمود البوسعيدي «أدان خلاله الهجوم الإرهابي على أحد المساجد بمنطقة الوادي الكبير في العاصمة مسقط». واستنكر الوزير «هذا العمل الإرهابي الجبان الذي لا يمت للدين بصلة وترفضه مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف وجميع الشرائع السماوية والأعراف الدولية».

أشادت المملكة العربية السعودية بالإجراءات التي اتخذتها الجهات المختصة في سلطنة عُمان الشقيقة، وسرعة وكفاءة التعامل مع حادثة إطلاق النار بمنطقة الوادي الكبير في محافظة مسقط بسلطنة عُمان.

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن تقديرها لكفاءة التعامل مع الحادثة التي أدت إلى استشهاد أحد رجال الشرطة ووفاة عدة أشخاص وإصابة آخرين. وفق بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية. وأكدت المملكة تضامنها مع سلطنة عُمان الشقيقة، وعبرت عن صادق العزاء والمواساة لذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

ودانت الإمارات «بشدة» عملية إطلاق النار معربةً عن «تضامنها مع كافة الإجراءات التي تتخذها السلطنة لحماية أمنها واستقرارها». وعبّرت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان عن «استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتعرض حياة السكان للخطر».

من جانبه، ندّد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي «بأشد عبارات الشجب والاستنكار» بعملية إطلاق النار، مؤكدًا «وقوف دول مجلس التعاون التام إلى جانب سلطنة عمان» العضو في المجلس.

مقتل 5 أشخاص ورجل شرطة في هجوم عمان

وكانت شرطة عمان السلطانية والأجهزة العسكرية والأمنية أعلنوا في بيان « إنهاء إجراءات التعامل مع حادثة إطلاق النار التي وقعت بمنطقة الوادي الكبير في محافظة مسقط، وأسفرت عن مقتل 5 أشخاص، ورجل شرطة، ومقتل الجناة الثلاثة أيضا».

وتابعت «أصيب 28 شخصا من جنسيات مختلفة، بينهم 4 أشخاص أثناء أدائهم واجبهم الوطني من رجال الشرطة ومنتسبي هيئة الدفاع المدني والإسعاف تم نقلهم الى المؤسسات الصحية لتلقي العلاج، وتتواصل عمليات التحري والبحث والتحقيقات في ملابسات الحادث».

وقُتل 4 أشخاص من الجنسية الباكستانية، وأُصيب نحو 30 آخرون بجروح، في عملية إطلاق نار بمحيط مسجد في مسقط، وفق وكالة الصحافة الفرنسية

من جانبها، أفادت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان بأنه «وفقاً لآخر المعلومات الواردة من السلطات العُمانية، قتل 4 باكستانيين نتيجة إطلاق النار عليهم». ولفتت الوزارة إلى أن «30 باكستانياً آخرين يخضعون للعلاج في المستشفيات». وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف باسم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم على مسجد في سلطنة عُمان والذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص مساء الاثنين.

وقالت الجماعة الإسلامية السنية في بيان في وقت متأخر، الثلاثاء، إن «ثلاثة من المهاجمين الانتحاريين التابعين لها أطلقوا النار على المصلين في المسجد وتبادلوا إطلاق النار مع قوات الأمن العُمانية حتى الصباح، حسبما ذكرت رويترز، ونشرت الجماعة أيضًا ما أدعت أنه مقطع فيديو للهجوم على تطبيق المراسلة (تيليغرام)» وفق تقرير نشرته cnn

أقرأ المزيد

الكويت تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن

الذهب عند ذروة قياسية.. 2468.5 دولار للأونصة

ما حقيقة حدوث «تسربات» نفطية قبالة سلطنة عمان؟

أهم الأخبار