للمرة الثانية.. المركزي المصري يبقي معدلات الفائدة دون تغيير

للمرة الثانية.. المركزي المصري يبقي معدلات الفائدة دون تغيير
البنك المركزي في مصر. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أبقى البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، معدلات الفائدة دون تغيير للمرة الثانية على التوالي.

وثبت البنك المركزي المصري معدلات الفائدة عند 27.25%للإيداع و 28.25%للإقراض.كما قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

وقالت اللجنة في بيان، إن هذا القرار يأتي انعكاساً لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

تثبيت سعر الفائدة في مايو

كانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي قد قررت تثبيت الفائدة في مايو الماضي عند 27.25% و28.25% للإيداع والإقراض، وذلك في ظل توقعات بتباطؤ معدلات التضخم خلال العام الجاري.

على الصعيد العالمي، لا تزال آفاق النمو الاقتصادي إيجابية وإن كانت أقل من متوسطها التاريخي. وساهمت سياسات التشديد النقدي في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة في تراجع التضخم في جميع أنحاء العالم، حيث قامت بعض البنوك المركزية بخفض أسعار العائد عقب اقتراب معدلات التضخم لديها من مستوياتها المستهدفة، بحسب بيان البنك.

كما توقع البنك المركزي المصري، أن تستمر بعض البنوك المركزية الرئيسية في اتباع سياسة نقدية تقييدية بسبب عدم اليقين المحيط بمسار التضخم والمخاطر الصعودية للتضخم. كما انخفضت الأسعار العالمية للسلع الأساسية، خاصة الطاقة، في الآونة الأخيرة، وهو ما يرجع أساسا إلى تأثير التشديد النقدي على الطلب العالمي. ومع ذلك، تظل أسعار السلع الأساسية عُرضة لصدمات العرض الناجمة عن استمرار التوترات الجيوسياسية.

وقال البنك: «على الصعيد المحلي، استمر تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مسجلا 2.2 بالمئة في الربع الأول من عام 2024 مقابل 2.3 بالمئة في الربع السابق، وهو ما قد يعكس بشكل رئيسي تداعيات التوترات الجيوسياسية واضطرابات التجارة البحرية على قطاع الخدمات».

وتوضح المؤشرات الأولية للربع الثاني من 2024، وفق بيان البنك، استمرار وتيرة تباطؤ النشاط الاقتصادي، وعليه من المتوقع أن تشهد السنة المالية 2023/2024 تراجعا في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مقارنة بالسنة المالية السابقة قبل أن يعاود الارتفاع في السنة المالية 2024/2025. من ناحية أخرى، تشير بيانات سوق العمل إلى تراجع معدل البطالة بشكل طفيف ليسجل 6.7% في الربع الأول من 2024 مقابل 6.9% في الربع الرابع من 2023.

اقرأ المزيد

المستشفى الكويتي يستقبل أول حالة ولادة لنازحة فلسطينية

مصر تعلق على اقتحام وزير إسرائيلي باحات الأقصى

رسالة ابكت فجر السعيد من شقيقها.. ما القصة؟

أهم الأخبار