ردود فعل غاضبة بعد قرار الكنيست.. المقاومة تطلب سحب الاعتراف بإسرائيل

ردود فعل غاضبة بعد قرار الكنيست.. المقاومة تطلب سحب الاعتراف بإسرائيل
الكنيست الإسرائيلي
غزة: «خليجيون»

توالت الإدانات الفلسطينية والدولية والعربية لتصويت برلمان الإحتلال الإسرائيلي (الكنيست) على قرار رفض إقامة دولة فلسطينية.

ويؤيد المجتمع الدولي حل (قيام) دولتين، فلسطينية وإسرائيلية، لتسوية النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

سحب الإعتراف بإسرائيل

فلسطينيا، دعت حركتا حماس والجهاد الإسلامي يوم الخميس منظمة التحرير الفلسطينية لسحب اعترافها بإسرائيل، ردا على تبني البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) قرارا ينص على رفض إقامة دولة فلسطينية.

وذكر بيان نشرته حماس أن «ذلك جاء خلال لقاء بين رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة ونائبه محمد الهندي في العاصمة القطرية الدوحة».

وأضاف «رأت القيادتان أنه وفي ظل موقف الكنيست المعلن برفض حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، فإن المجموع الوطني مطالب اليوم بموقف جامع لمواجهة هذه المحاولات لشطب القضية الفلسطينية والبناء على ما أنجزته المعركة».

كذلك دانت مصر والسعودية والأردن التصويت

ماذا قالت الأمم المتحدة؟

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه عن خيبة أمل من قرار الكنيست جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، وفق وكالة أنباء العالم العربي. وأكد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام على «ما قاله غوتيريش مرارا من أن الطريق الوحيد إلى تحقيق السلام المستدام للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني يتمثل في «إنهاء الاحتلال وحل الدولتين التفاوض».وأضاف «أن تصويت الكنيست يتناقض مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات السابقة».

واعتبرت فرنسا أن تصويت الكنيست «مروّع»، مشيرة إلى أنه «يناقض القرارات التي تبنّاها مجلس الأمن الدولي».

قرار الكنيست

وكان برلمان الإحتلال الإسرائيلي (الكنيست) صوَّت بالأغلبية، على مشروع قرار يرفض إقامة أي دولة فلسطينية في غرب نهر الأردن، باعتبار أن مثل هذه الدولة ستشكل "خطرا وجوديا على دولة إسرائيل ومواطنيها"، بحسب نص القرار.

ومن أصل 120 عضوا في الكنيست، حظي القرار بتأييد 68 نائبا، من الائتلاف الحكومي والمعارضة على حد سواء، مقابل رفض تسعة نواب، وتغيب الباقين عن التصويت.

وجاء القرار بعد اعتراف خمس دول، هي النرويج وأيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا وأرمينيا، خلال الأسابيع الأخيرة بالدولة الفلسطينية التي أُعلنت في الجزائر، عام 1988

ويعتبر تصويت الكنيست على القرار في هذا التوقيت، بممثابة رسالة واضحة، تؤكد «رفض إسرائيل لفكرة إقامة دولة فلسطينية مستقبلا، أو أي مفاوضات قد تؤدي إلى ذلك».

أقرأ المزيد

ضغوط متزايدة على بايدن لمغادرة سباق البيت الأبيض

مصر والأردن ترفضان هذه «المقاربة» مع الإحتلال.. ما التفاصيل؟

عطل الإنترنت يشل بنوك ومطارات العالم: الإمارات تنبه.. وماسك يسخر

أهم الأخبار