بالأرقام.. هجمات البحر الاحمر تقلص الإيرادات السنوية لقناة السويس

بالأرقام.. هجمات البحر الاحمر تقلص الإيرادات السنوية لقناة السويس
قناة السويس (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت إيرادات القناة حوالي 23.4 بالمئة إلى 7.2 مليار دولار في السنة المالية الماضية مقابل 9.4 مليار دولار في 2022-2023، وذلك في ضوء أزمة الملاحة المتفاقمة في البحر الأحمر. حسبما قالت هيئة قناة السويس في بيان يوم الخميس، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقال بيان للهيئة إن «حركة الملاحة العابرة بالقناة تأثرت بشدة من تداعيات أزمة البحر الأحمر حيث دفعت التحديات الأمنية العديد من ملاك ومشغلي السفن إلى اتخاذ طرق بديلة للقناة بما انعكس سلبا على معدلات عبور السفن بالقناة» حسب ما قال رئيسها أسامة ربيع خلال اجتماع مع قائد القيادة المركزية الأميركية مايكل كوريلا.

وأضاف رئيس القناة أن «إحصائيات الملاحة خلال 2023-2024 تشير إلى عبور 20 ألفا و148 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها مليار طن مقابل عبور 25 ألفا و911 سفينة بحمولات صافية 1.5 مليار طن في السنة المالية 2022-2023».

أضطراب واضح

وأشار إلى «أن قناة السويس تعد ركنا رئيسيا لاستقرار واستدامة سلاسل الإمداد العالمية التي تشهد اضطرابا واضحا في الآونة الأخيرة، في ضوء التوترات الراهنة في منطقة البحر الأحمر».

وتابع «أن القناة مستمرة في دعم عملائها ومحاولة تقليل تأثير الأوضاع الراهنة من خلال تلبية متطلبات المرحلة عبر التواصل المباشر مع العملاء واستحداث حزمة من الخدمات الملاحية الجديدة لم تكن متاحة من قبل».

ويبدأ العام المالي في مصر في الأول من يوليو وينتهي في 30 يونيو من كل عام.

وتُعد قناة السويس مصدرا رئيسيا للعملات الأجنبية لمصر، كما أنها مسؤولة عن حوالي ثمن تجارة الشحن العالمية، بما في ذلك حوالي 30 بالمئة من حركة الحاويات في العالم، وفق البنك الدولي.

أقرأ المزيد

خلل الإنترنت يشل مؤشرات بورصة أبوظبي

عطل الإنترنت يشل بنوك ومطارات العالم: الإمارات تنبه.. وماسك يسخر

ردود فعل غاضبة بعد قرار الكنيست.. المقاومة تطلب سحب الاعتراف بإسرائيل

أهم الأخبار