السعودية تتأثر بالخلل التقني العالمي.. وتنويه هام من المطار

السعودية تتأثر بالخلل التقني العالمي.. وتنويه هام من المطار
الرياض: «خليجيون»

بالرغم من إعلان السلطات السعودية أن أنظمتها التقنية والأنظمة الحكومية التي تستضيفها لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين تعمل دون انقطاع إلا أن مطار الملك عبد العزيز كشف تأثر بعض أنظمة الطيران بالعطل التقني العالمي.

ونوه الحساب الرسمي للمطار عبر منصة «إكس» للتواصل الإجتماعي عن العطل مشيرا إلى «تأثر بعض أنطمة شركات الطيران بمطار الملك عبد العزيز الدولي، وجاري العمل على حل المشكلة».

وتابعت «نهيب بالمسافرين الكرام ضرورة التواصل مع الناقلات الجوية لمعرفة مستجدات مواعيد رحلاتهم».

وكان المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) المهندس ماجد الشهري صرح في بيان صدر اليوم «إن الهيئة منذ اللحظة الأولى من ظهور العطل التقني وهي تقف من خلال فرقها التقنية على عمل أنظمتها الداخلية والأنظمة الحكومية المستضافة لديها ولم تتعرض لأي عطل» وفق وكالة الأنباء السعودية

وتابع: «أن الأنظمة التقنية والأنظمة الحكومية التي تستضيفها لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية تعمل دون انقطاع، ولم تتأثر بالعطل التقني الذي ضرب اليوم معظم الجهات في دول العالم».

وأشار إلى «أن طبيعة الفضاء الإلكتروني تحفه العديد من المخاطر لكن سدايا.. تعمل على تأسيس بُنى تحتية للجهات الحكومية بأحدث التقنيات الحاسوبية المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي التي تكفل جودتها وسلامتها من أي مخاطر محتملة لا سمح الله إلى جانب الجهود التي تقوم بها في تعزيز تعاونها مع شركائها في جميع أنحاء العالم لضمان فضاء إلكتروني مفتوح وآمن».

اضطراب هائل

وأدى انقطاع تكنولوجي عالمي إلى توقف رحلات جوية وتوقف بنوك عن العمل وتوقف وسائل إعلام عن البث، الجمعة، في اضطراب هائل أثر على الشركات والخدمات في جميع أنحاء العالم وسلط الضوء على الاعتماد على برامج عدد قليل من مقدمي الخدمات.

وأثرت المشكلة على تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365، واستمرت الاضطرابات المتصاعدة بعد ساعات من إعلان شركة التكنولوجيا أنها تعمل على إصلاحها تدريجيًا.

وسجل موقع داون ديتكتور، الذي يتتبع انقطاعات الإنترنت التي أبلغ عنها المستخدمون، انقطاعات متزايدة في الخدمات في شركات فيزا وإيه دي تي سكيورتي وأمازون وشركات الطيران بما في ذلك دلتا وأميركان إيرلاينز.

أقرأ المزيد

كيف تجاوزت السعودية «شلل» العطل التقني العالمي؟

بالأرقام.. هجمات البحر الاحمر تقلص الإيرادات السنوية لقناة السويس

خلل الإنترنت يشل مؤشرات بورصة أبوظبي

أهم الأخبار