«خليجيون» تستكشف ملابسات عطل معلوماتيّ ارعب العالم

«خليجيون» تستكشف ملابسات عطل معلوماتيّ ارعب العالم
عطل معلوماتي حول العالم
القاهرة: «خليجيون»

في حادثة هي الأغرب، أدى عطل معلوماتي غير مسبوق إلى اضطرابات في جزء كبير من الاقتصاد العالمي صباح اليوم الجمعة، وشملت الخسائر مطارات واسواق المالية، فيما استبعد خبير تقني مصري فرضية المؤامرة فيما حدث.

وجاء العطل بسبب التحديث الأخير الذي أجرته أنظمة تشغيل «مايكروسوفت ويندوز»، فينا استبعدت شركة الأمن السيبراني الأميركية كراودسترايك فرضية الهجوم الإلكتروني أو حدوث مشكلة أمنية في تكنولوجيا المعلومات.

شركة مايكروسوفت تعلن عن أسباب العطل

من جانبها، أبلغت مايكروسوفت عن «مشكلة» تسببت في ظهور شاشة زرقاء. وأضافت شركة تكنولوجيا المعلومات الأميركية العملاقة «نوصي العملاء باتباع النصائح التي تقدمها كراوسترايك لمعالجة هذا الوضع، حجم هذا العطل غير مسبوق وسيسجله التاريخ بلا شك».وأضافت «إنه يؤثر بشكل مباشر على أجهزة كمبيوتر المستخدمين في نهاية السلسلة وقد يتطلب تدخلا يدويا لحله، ما يشكل تحديا كبيرا لفرق تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم».

تم تثبيت التحديث الخميس حوالى الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينتش، وفق منشور لشركة مايكروسوفت.

خبير تكنولوجيا المعلومات يشرح تفاصيل الأزمة

يرى دكتور محمد عزام، خبير تكنولوجيا المعلومات المصري لـ«خليجيون»: «أن الأزمة كبيرة وحجمها مؤثر للغاية، وتأثرت بها عدد من الدول الكبرى»، ويؤكد «أن هذا العطل التقني وارد الحدوث، خاصة في حالات التحديث الضخم، وهذا ما صرحت به مايكروسوفت في وقت سابق، أن التحديث كان به مشكلة تقنية أدت إلى خروج أنظمة كثيرة من الخدمة».

ويضيف «تأثر بالعطل التقني قطاعات كثيرة جدا منها قطاع الطيران والقطاعات المالية والنقل» وينوه إلى «ذلك تأثيره قوي على الدول وكان بمثابة جرس إنذار كبير للعالم»

ويستبعد الخبير التكنولوجي تلويح البعض إن العطل كان مقصود ويقول «صعب للغاية أن يحدث ذلك، خاصة أن الشركة أعلنت إنه خطأ تقني أثناء التحديث واستبعدوا وجود أي اختراق». وينوه إلى أن «العطل التقني حدث على أنظمة الويندوز وليس على أنظمة اليونكس أو الأبل، وذلك دليل إنه مجرد خطأ تقني وليس اختراق خارجي».

وبشأن الخسائر المادية يقول «لا يمكن تحديد الخسائر الكلية للأزمة ولكن الشركة أعلنت خسارة 12% من سعر السهم وميكروسوفت من المتوقع أن تخسر 1.5%، وهذه تعد خسائر كبيرة بالنسبة للشركات الكبرى»

دول الخليج تتأثر بعطل المعلوماتي

وتأثرت دول خليجية بالعطل، إذ أعلنت بورصة أبوظبي للأوراق المالية الجمعة عن انقطاع الخدمة لدى شركة فوتسي راسل، مزود المؤشرات العالمية، الأمر الذي أثَّر على جميع المؤشرات التي تديرها فوتسي بما في ذلك مؤشر بورصة أبوظبي.

مطار الملك عبد العزيز كشف تأثر بعض أنظمة الطيران بالعطل التقني العالمي، ونوه الحساب الرسمي للمطار عبر منصة «إكس» للتواصل الإجتماعي عن العطل مشيرا إلى «تأثر بعض أنطمة شركات الطيران بمطار الملك عبد العزيز الدولي، وجاري العمل على حل المشكلة».

كما كشفت السلطات الكويتية، اليوم الجمعة تأثر بعض الرحلات في مطار الكويت الدولي بسبب تأثير انقطاع خدمة شركة (مايكروسوفت) على مستوى العالم، منوهة إلى تفعيل خطة استمرارية العمل في الأزمات.

أقرا المزيد:

الجفاف يلتهم واحات النخيل في موريتانيا

شرط إماراتي للمشاركة في «متعددة الجنسيات» بعد حرب غزة

بالفيديو.. زوج أحلام الشامسي يتغزل بها والأخيرة ترد

أهم الأخبار