شاهد: قيس سعيد يعلن ترشحه لولاية رئاسية ثانية في تونس

شاهد: قيس سعيد يعلن ترشحه لولاية رئاسية ثانية في تونس
الرئيس التونسي قيس سعيد.
تونس: «خليجيون»

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد يوم الجمعة عزمه الترشح لولاية رئاسية أخرى في انتخابات السادس من أكتوبر، قائلا في مقطع مصور على صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك «ترشحت لمواصلة مسيرة النضال في معركة التحرير الوطنية».

وتتهم أحزاب المعارضة، التي يقبع الكثير من قادتها في السجون، الحكومة التونسية بممارسة ضغوط على القضاء لتضييق الخناق على منافسي سعيد في الانتخابات وتمهيد الطريق أمامه للفوز بولاية ثانية، وفق وكالة رويترز.

ودعا قيس سعيد إلى «عدم شخصينة السلطة»، قائلا إن «تونس ستبقى وكلنا مارون».

وأعلن سعيد عزمه خوض السباق الرئاسي في اليوم ذاته الذي قضت فيه محكمة بسجن الزعيم المعارض لطفي المرايحي، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، لمدة ثمانية أشهر بتهمة شراء أصوات.

تضييق على المعارضة في تونس

كما قضت المحكمة أيضا بمنع المرايحي، زعيم حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري وأحد أبرز منتقدي الرئيس، من الترشح في الانتخابات الرئاسية مدى الحياة.

وتقول المعارضة إنه لا يمكن إجراء انتخابات نزيهة وذات مصداقية ما لم يُطلق سراح السياسيين المسجونين ويُسمح لوسائل الإعلام بالقيام بعملها دون ضغوط من الحكومة.

وكان سعيد، الذي اُنتخب رئيسا في 2019، قد حل البرلمان في عام 2021 وشرع في الحكم بمراسيم في خطوة وصفتها المعارضة بالانقلاب. وقال العام الماضي إنه لن يسلم السلطة لمن وصفهم بغير الوطنيين.

وقال سعيد إن خطواته قانونية وضرورية لإنهاء الفساد المستشري منذ سنوات بين النخبة السياسية.

اقرأ المزيد

شرط إماراتي للمشاركة في «متعددة الجنسيات» بعد حرب غزة

مصر توضح حقيقة استخدام نتنياهو لمطار العريش

تعرف على أسعار شحن الحاويات في خضم نزاعات الشرق الأوسط

أهم الأخبار