خطاب سري للغاية: القوات الأميركية تقر بفشل عملياتها في ردع الحوثيين

خطاب سري للغاية: القوات الأميركية تقر بفشل عملياتها في ردع الحوثيين
صواريخ وطائرات من دون طيار تابعة للحوثي (رويترز)
واشنطن: «خليجيون»

نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية عن مسؤولين أميركيين لم تسمهم القول إن قائد القيادة المركزية الأميركية مايكل كوريلا حذر في خطاب سري من أن العمليات العسكرية بالشرق الأوسط لا تردع هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر.

ويستهدف الحوثيون سفنا تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو إنها تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتبنّت الجماعة الحوثية الجمعة، أول هجوم مميت ضد إسرائيل بطائرة مسيّرة استهدفت تل أبيب وأدت إلى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين، بالتزامن مع إبلاغ سفينة شحن في خليج عدن عن تعرّضها لهجوم دون إصابات، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عنه.

وأضاف المسؤولون الأميركيون، الذين لم تكشف عنهم الصحيفة، أن كوريلا أبلغ وزير الدفاع لويد أوستن في الخطاب السري بالحاجة لتبني نهج أوسع نطاقا لردع هجمات الحوثيين. ودعا كوريلا وزير الدفاع لتكثيف جهود الحكومة للتصدي لهجمات الحوثيين، كما طالب بممارسة ضغوط اقتصادية ودبلوماسية وعسكرية "أقوى" لردع هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر ومضيق باب المندب، بحسب المسؤولين الأميركيين، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وذكر المسؤولون أن رسالة قائد القيادة المركزية الأميركية حذرت من أن جنودا أميركيين «سيموتون إذا استمر النهج القائم» في التعامل مع هجمات الحوثيين، وقال أحدهم «وجد كثيرون أن لهجة المذكرة صادمة إلى حد ما».

بايدن طلب قائمة أوسع «لأهداف عسكرية» في اليمن

بدورها، طلبت إدارة الرئيس جو بايدن من القيادة المركزية الأميركية إعداد قائمة أوسع «لأهداف عسكرية محتملة وتتضمن أشخاصا معينين»، حسبما صرح مسؤول بالإدارة. وأوضح المسؤولون أن الإدارة الأميركية بذلت جهودا دبلوماسية عبر «دولة ثالثة»، رفض المسؤولون تسميتها، لإقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بعدم الانضمام إلى إيران في توفير أسلحة للحوثيين".

وأفادت الصحيفة بأن طبيعة المعلومات الاستخباراتية التي تشير إلى تحرك روسي محتمل لتسليح الحوثيين غير واضحة، لكن المسؤولين الأميركيين قالوا إنه على الرغم من عدم تسليم أي صواريخ للحوثيين حتى الآن، فقد جرى رصد سفر ممثلين للحوثيين إلى روسيا. ويقول بعض المسؤولين الأميركيين إنه إذا تم توفير هذه الصواريخ، فمن الممكن إرسالها عبر طرق تهريب إيرانية، بحسب الصحيفة.

اقرأ المزيد:

إعلامي أميركي يكشف عن موعد قريب مع محمد بن سلمان

جريمة اغتصاب كل 6 دقائق في هذا البلد

«أديداس» ترضخ للابتزاز الإسرائيلي.. استبعاد الفلسطينية بيلا حديد من حملة إعلانية

أهم الأخبار