بامية السماوة العراقية تغزو الخليج

بامية السماوة العراقية تغزو الخليج
من جني محصول البامية في أحد حقول العراق.
السماوة (العراق): «خليجيون»

تطمح مدينة السماوة بمحافظة المثنى العراقية للوصول إلى العالمية بمحصولها المميز من البامية التي يصفها مزارعوها بأنها لا مثيل لها في البلاد وربما تتفوق على نظيرتها الإيرانية بحباتها المملوءة بالبذور، كما أنها تشرب الماء المالح على عكس بقية المناطق، فضلا عن ملمسها الناعم.

أحد هؤلاء حيدر فليح، المزارع والمهندس الزراعي الذي يقول «فعلا بالطعم ليس لها مثيل في العالم ليس العراق فقط، حتى إن الزبائن يأتون من الكويت ويستوردون هذه البامية، والسبب هو طعم الملوحة فيها، إضافة إلى النكهة».

سر بامية السماوة

ويوضح «بمجرد حلول موسم البامية فإن بامية السماوة هي الأولى في الأسواق، تليها بامية قضاء النجمي، ويزداد الطلب عليها لما تتميز به من اللون والشكل والطعم والرائحة وغير ذلك من المميزات، لذلك أسعارها مختلفة عن باقي بامية المناطق العراقية الأخرى».

ويعتبر علي الزريجاوي، رئيس اللجنة الزراعية في قضاء النجمي، أن بامية السماوة تتميز عن غيرها من محاصيل البامية في محافظات البلاد بملوحة طعمها لتوفر عناصر في تربة المدينة غير موجودة في أماكن أخرى في البلاد.

ويقول «توجد لدينا مساحات نسميها شواطئ أو (الجرف)، أكثرية المزارعين يزرعون فيها البامية، سبب تميز هذه البامية هي التربة والأملاح، فتختلط أملاح التربة مع عذوبة مياه النهر الذي يعد الوحيد في قضاء النجمي ويحتوي على المياه العذبة».

ويتاع قائلا «خارج قضاء النجمي تكون المياه مالحة، فهو (نهر القضاء) يعتمد على نهر الفرات، ونهر الفرات في مناطق السماوة مالح، ما يكسب هذه البامية ميزاتها الخاصة، ويوجد طلب من خارج العراق عليها من دول الخليج، ولكن عملية التعليب وتسويق ودعم هذا المنتج عملية لا تتوازى مع قيمتها».

ويبلغ سعر كيلو بامية السماوة في الأسواق المحلية خمسة آلاف دينار عراقي (قرابة 3 دولارات)، بينما تتراوح أسعار بقية أصناف البامية بين ألف وثلاثة آلاف دينار.

اقرأ المزيد

مهرجان القاهرة يعلن دعمه السينما العربية فى دورته الـ45

«متحمس جدا».. تركي آل الشيخ يكشف عن مفاجأة للروائيين

أبرز ردود الفعل الخليجية على قرار «العدل الدولية» بشأن فلسطين

أهم الأخبار