تصعيد خطير: إسرائيل تقصف اليمن (فيديو)

تصعيد خطير: إسرائيل تقصف اليمن (فيديو)
حرائق في ميناء الحديدة اليمني. (أ ف ب)
صنعاء: «خليجيون»

في تصعيد إقليمي غير مسبوق، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت غارات عدوانية على منطقة ميناء الحديدة باليمن ضمن ما زعم أنه رد على مئات الهجمات التي نُفذت ضد إسرائيل في الأشهر القليلة الماضية.

وقالت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي اليمنية يوم السبت إن سلسلة من الغارات الجوية استهدفت مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر. كانت القناة قد قالت في وقت سابق إن الغارات نفذتها قوات أميركية وبريطانية لكنها حذفت الإشارة للقوات الأمريكية والبريطانية بعد ذلك.

واتهمت وزارة الصحة التابعة لقوات الحوثي إسرائيل السبت بشن سلسلة غارات على منشآت لتخزين النفط في ميناء مدينة الحديدة اليمنية. وقالت الوزارة في بيان نقله إعلام الحوثيون «شهداء وجرحى إثر غارات العدو الإسرائيلي على منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة»، من دون أن تشير الى حصيلة محددة.

فيما توعد الناطق باسم قوات الحوثي العميد يحيي سريع بـ«حتمية الرد اليمني على هذا العدوان السافر».

وسمع دوي انفجارات قوية في هذه المدينة الساحلية الواقعة في غرب اليمن حيث يسيطر الحوثيون على مناطق واسعة، على ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس في المكان.

هجوم الحوثيين على تل أبيب

وتأتي الغارات غداة هجوم بمسيرة تبناه الحوثيون وأدى إلى مقتل شخص في تل أبيب. وزعم جيش الاسرائيلي أن مقاتلاته قصفت السبت «أهدافا عسكرية لنظام الحوثيين في اليمن.

منذ نوفمبر، يشنّ الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، مؤكدين أن ذلك يأتي دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأدت الهجمات التي وقعت في البحر الأحمر وخليج عدن، وهي مناطق ملاحة بحرية رئيسية للتجارة العالمية، إلى ارتفاع تكاليف التأمين، مما دفع العديد من شركات الشحن إلى العبور من الطرف الجنوبي لأفريقيا، وهو طريق أطول بكثير.

وفي ديسمبر، شكلت واشنطن، حليفة اسرائيل، تحالفًا بحريًا دوليًا بهدف ما قالت إنه «حماية» الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

وتشنّ القوات الأميركية والبريطانية منذ 12 يناير ضربات على مواقع للحوثيين.

اقرأ المزيد:

رغم الأزمات والحرب.. الحياة الليلية في لبنان تستعيد نشاطها

«خليجيون»| ريجيم الإنقاذ السريع لخسارة الوزن في 3 أيام

هل تأثر سعر نفط الكويت بالعطل العالمي؟

أهم الأخبار