بعد العدوان الإسرائيلي.. حقيقة دور السعودية في قصف ميناء الحديدة اليمني

بعد العدوان الإسرائيلي.. حقيقة دور السعودية في قصف ميناء الحديدة اليمني
مقاتلات سعودية. (أرشيفية)
الرياض: «خليجيون»

وسط تكهنات بشأن المساعدات اللوجيستية التي سهلت العدوان الإسرائيلي على ميناء الحديدة اليمني، جاء النفي سريعا من العميد تركي المالكي المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية الذي إن «المملكة ليس لها علاقة أو مشاركة في استهداف الحديدة في اليمن».

الناطق السعودي أضاف في بيان مقتضب أن «السعودية لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت»، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

عدوان إسرائيلي على ميناء الحديدة اليمني

ويوم السبت، شنت مقاتلات إسرائيلية عدوانا على أهداف يمنية في ميناء مدينة الحديدة اليمنية غداة تبنّي الحوثيين ان هجوماً بمسيّرة مفخّخة أوقع قتيلاً واحداً في تل أبيب. وفي منشور على منصة إكس، أعلنت وكالة «سبأ» نقلاً عن وزارة الصحة في صنعاء «ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على الحديدة الى 3 شهداء و87 مصاباً».

وهذه أول ضربة إسرائيلية عدوانية علنية ضدّ اليمن الذي يشنّ منه الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها. ويؤكد الحوثيون أنّ هذه الهجمات تأتي دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة في ظلّ حرب الإبادة الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأكد محمد الباشا محلل شؤون الشرق الاوسط في مجموعة “«افانتي» في الولايات المتحدة أن الضربات التي طاولت الحديدة هي الأولى التي تعلن اسرائيل مسؤوليتها عنها في اليمن.

واوضح أن ميناء الحديدة، وهو نقطة دخول أساسية للوقود والسلع الى المناطق اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون، بقي عمليا في منأى من أي هجوم طوال النزاع. واضاف «الآن، يخشى التجار أن تفاقم (هذه الضربات) الوضع الدقيق أصلا على صعيد الأمن الغذائي والإنساني في شمال اليمن، لان غالبية عمليات التبادل التجاري تمر بهذا الميناء».

وافادت وكالة فرانس برس ان انفجارات قوية دوت لحظة توجيه الضربات وغطت النيران اجواء الميناء. وقال أحد السكان إن «المدينة يغطيها اللون الأسود، الناس في الشوارع وثمة طوابير أمام محطات الوقود التي اغلقت». وعرضت قناة المسيرة مشاهد ذكرت أنها ليمنيين يتلقون إسعافات في المستشفيات بعد الضربات. وافاد رجل ردا على سؤال للقناة أن العديد من الجرحى هم من موظفي ميناء الحديدة. وتسببت الضربات بحريق هائل في الميناء الذي غطته سحابة كثيفة من الدخان الأسود، بحسب مشاهد أخرى بثتها القناة، لافتة الى أن فرق الدفاع المدني والإطفاء يحاولون إخماد الحريق الذي اندلع في منشآت النفط.

وزعم رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مداخلة متلفزة «لدي رسالة لأعداء اسرائيل: لا تخطئوا. سندافع عن أنفسنا بكل الوسائل، على كل الجبهات. أي طرف يهاجمنا سيدفع ثمنا باهظا جدا لعدوانه». فيما قال وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت في بيان إثر الضربات إن «دماء المواطنين الاسرائيليين لها ثمن»، معتبرا أن «هذا الامر تم إثباته بوضوح في لبنان وغزة واليمن وأماكن اخرى. اذا تجرأوا على مهاجمتنا فالنتيجة ستكون هي نفسها».

الضغط على اليمن

لكن محمد البخيتي عضو المكتب السياسي للحوثيين قال عبر منصة اكس إن اسرائيل «ستدفع ثمن» ضرباتها في اليمن. وندد المسؤول الحوثي البارز محمد عبد السلام، في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي، بـ«عدوان اسرائيلي غاشم». وأضاف أن الهجوم استهدف «منشآت مدنية وخزانات النفط ومحطة الكهرباء» في الحديدة من أجل “الضغط على اليمن للتوقف عن مساندة غزة». وتوعد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع «سنرد على هذا العدوان لن نتردد في ضرب أهداف حيوية للعدو الاسرائيلي».

حزب الله يعلق

في السياق ذاته، حذّر حزب الله اللبناني الذي فتح بدوره جبهة ضد اسرائيل بعد حرب غزة، من أن الضربات الاسرائيلية في اليمن «هي إيذان بمرحلة جديدة وخطيرة من المواجهة، بالغة الأهمية على مستوى المنطقة برمتها».

في المقابل، وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الاميركي السبت «نقر تماما بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها»، مؤكدا أن الولايات المتحدة حليفة الدولة العبرية “لم تشارك في الضربات” على الحديدة. من جهتها، أعلنت القيادة العسكريّة المركزية الأميركيّة في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان على منصّة إكس أنّ قواتها دمّرت فوق البحر الأحمر طائرة بدون طيّار تابعة للحوثيين «بعد أن تبيّن أنّ المسيّرة “تمثّل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة».

اقرأ المزيد:

الدينار العراقي إلى تآكل جديد.. حقيقة دور العقوبات الأميركية والعملة الصينية

ما علاقة الفنان سلطان العماني بهجوم الوادي الكبير بمسقط؟ (فيديو)

«خليجيون»| ريجيم الإنقاذ السريع لخسارة الوزن في 3 أيام

أهم الأخبار