رد سعودي - عماني على قصف إسرائيل للأراضي اليمنية

رد سعودي - عماني على قصف إسرائيل للأراضي اليمنية
حرائق في ميناء الحديدة اليمني. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

أدانت السعودية وسلطنة عمان على الهجمات الإسرائيلية على محافظة الحديدة غرب اليمن، إذ قالت وزارة الخارجية السعودية إنها «تتابع بقلق بالغ تطورات التصعيد العسكري في اليمن»، فيما اعتبرته الخارجية العمانية «تصعيداً جديداً للتوتر في المنطقة من شأنه أن يزيد الوضع الإقليمي تعقيدا ويعرقل جهود التهدئة وإنهاء الصراعات وتحقيق السلام المنشود»،

وأذكرت وزارة الخارجية السعودية في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة «X» أن تلك الهجمات «تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على غزة».

وأكدت وزارة الخارجية السعودية أنها «تدعو كافة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وأن يضطلع المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة»، بحسب البيان.

كما قالت وزارة الخارجية السعودية إنها «تؤكد على استمرار جهود المملكة العربية السعودية لإنهاء الحرب على غزة، ودعمها المستمر لجهود السلام في اليمن لتجنيب شعبها الشقيق المزيد من المعاناة، وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة».

بدورها أهابت وزارة الخارجية العمانية تهيب الوزارة بالمجتمع الدولي للوقوف عند مسؤولياته لحفظ الأمن والسلم الإقليميين والدوليين والتحرك الحاسم لحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية العاجلة لقطاع غزة. وأكدت وزارة الخارجية على أهمية معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للصراع والتركيز على الحوار والتفاوض كوسيلة لتحقيق الحلول المستدامة، على أساس القانون الدولي الذي يجب أن يسري على جميع الأطراف دون تمييز أو ازدواجية في المعايير.

مفتي عمان يرد على العدوان

كما أصدر مفتي سلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، بيانا بشأن «العدوان الإسرائيلي» على محافظة الحديدة اليمنية مساء السبت.

وجاء في بيان نشرته صفحة الخليلي على منصة «X»: «لقد فوجئنا بالعدوان الصهيوني الغاشم على اليمن الشقيق، وهذا مما يوجب على المسلمين جميعا أن يؤازروا اليمن وينصروها، فأمة الإسلام أمة واحدة والعدوان على أي منها إنما هو عدوان على الجميع».

وأضاف البيان: «وما كان هذا إلا بسبب موقف الأشقاء في اليمن السعيد في نصرة الحق ورد عدوان المعتدين على المقدسات الإسلامية، وعلى حرمات دماء أشقائنا في الأرض المحتلة، فجزاهم الله خيرا على مواقفهم الشجاعة ونصرتهم للحق، والله يرد كيد الكائدين في نحورهم ويسلم الجميع من شرورهم وحسبنا الله ونعم الوكيل».

وتابع مفتي سلطنة عمان: «عزاؤنا الحار لجميع الإخوة في اليمن، ولأنفسنا، ولأمة الإسلام جميعا، والله يتغمد الشهداء برحمته ويسكنهم فسيح جناته».

القصف الإسرائيلي على اليمن

وفي وقت سابق اليوم أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مقاتلاته قصفت مواقع تابعة للحوثيين في اليمن ردا على هجوم بطائرة بدون طيار استهدف تل أبيب يوم الجمعة أعلنت الجماعة المسؤولية عنه.

في حين أكد قوات الحوثيين اليمنية أنها «سترد على العدوان الإسرائيلي السافر» على اليمن و«لن تتردد في ضرب الأهداف الحيوية للعدو».

اقرأ المزيد

عودة الذئاب تثير مخاوف الأوربيين

حشرة تهدد زراعة التين الشوكي في المغرب

إسرائيل تعترض صاروخا يمينيا

أهم الأخبار