للمرة الثانية.. مصر خارج أجندة صندوق النقد

للمرة الثانية.. مصر خارج أجندة صندوق النقد
مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

استبعدت مصر من جدول أعمال صندوق النقد الدولي لشهر يوليو 2024 للمرة الثانية على التوالي، وفق قرار المجلس التنفيذي للصندوق.

وأجّل الصندوق موعد إقرار الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار لمصر إلى 29 يوليو الجاري بدلاً من 10 يوليو.

ومنذ أيام، خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد مصر 0.3% للعامين الماليين السابق والحالي، وتوقع الصندوق أن ينمو اقتصاد مصر 2.7% بالعام المالي 2023-2024.

وفي مطلع يوليو، قالت مديرة إدارة الاتصالات في صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، إن «تأجيل مناقشة صرف الشريحة الثالثة لمصر إلى يوم 29 من شهر يوليو، بسبب عدم استكمال الحكومة المصرية لبعض الإجراءات المتفق عليها، لكنها لم تفصح عنها».

وأكدت كوزاك خلال المؤتمر الصحفي الشهري للصندوق في مطلع يوليو أن «الصندوق ملتزم بدعم مصر والتعاون في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بعد إحراز الحكومة المصرية، تقدم في تنفيذ السياسات الاقتصادية المتفق عليها».

أسعار الفائدة

وفي سياق أخر، قال صندوق النقد الدولي «إنه ينبغي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) عدم اتخاذ قرار بخفض أسعار الفائدة حتى أواخر عام 2024»، وإن «على الحكومة رفع الضرائب لإبطاء الدين الفيدرالي المتزايد بما في ذلك على الأسر التي يقل دخلها السنوي عن 400 ألف دولار، وهو الحد الذي وضعه الرئيس الحالي جو بايدن» وفق تقرير نشرته العربية

وذكر التقرير، أن صندوق النقد في الأسابيع القليلة الماضية شدد على «ضرورة توخي المزيد من الحكمة نظرا لاستمرار نمو عجز الموازنة الأميركية رغم النمو الاقتصادي القوي في الوقت الذي يصوغ فيه الحزبان الجمهوري والديمقراطي مقترحاتهما بشأن الضرائب والإنفاق الحكومي قبل انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني»

أقرأ المزيد

رد سعودي - عماني على قصف إسرائيل للأراضي اليمنية

حشرة تهدد زراعة التين الشوكي في المغرب

محللون يستكشفون احتمالات التطبيع التركي - السوري

أهم الأخبار