سد النهضة في مباحثات مصر مع الاتحاد الأفريقي

سد النهضة في مباحثات مصر مع الاتحاد الأفريقي
دبابة مدمرة في مدينة الفاشر السودانية
القاهرة: «خليجيون»

ناقش وزير الخارجية المصري ومفوض الشؤون السياسية بالاتحاد الإفريقي، اليوم الأحد، قضية سد النهضة الإثيوبي والتحديات الأمنية في البحر الأحمر بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في دول القرن الأفريقي». جاء ذلك خلال لقاء على هامش فعاليات الدورة السادسة لاجتماع القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي والذي تستضيفه العاصمة أكرا.

وبدأت إثيوبيا عملية «الملء الخامس» لخزان «سد النهضة» على نهر النيل، بحسب ما أظهرته صور بالأقمار الاصطناعية، وسط ترقّب مصر، التي حذّرت من المساس بما تعتبره «حصتها التاريخية» من مياه النهر الدولي. وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط

وتبني إثيوبيا السد، منذ 2011 بداعي «توليد الكهرباء»، مسببة توترات مع دولتي المصب (مصر والسودان). في حين فشلت جميع الجولات التفاوضية، التي عُقدت بشكل متقطع على السنوات الماضية، في التوصل إلى اتفاق، آخرها في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

في ملف آخر، اتفق وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ومفوض الشؤون السياسية بالاتحاد الإفريقي بانكولي اديوي، على «أهمية توحيد القوى السياسية المدنية السودانية»، و«ضرورة الحفاظ على وحدة السودان ومؤسساته الوطنية، فضلاً عن تنسيق الجهود بين مسارات الوساطة الإقليمية والدولية».

خطورة الأوضاع الراهنة

وفي هذا الإطار أشار وزير الخارجية إلى «أن مصر تدرك خطورة الأوضاع الراهنة وتحرص على الانخراط مع كافة الشركاء المعنيين والآليات القائمة للعمل على تسوية الأزمة في أسرع وقت» مشددا على «أهمية إشراك السودان في أية ترتيبات أو مقترحات ذات صلة بتسوية الأزمة، وذلك حفاظاً على ملكية الأشقاء في السودان لتلك الحلول والمُقترحات»، بحسب ما جاء في البيان.

وعبر عبد العاطي خلال اللقاء عن «ترحيب مصر بموافقة مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي على طلب الحكومة الصومالية مد الإطار الزمني للمرحلة الثالثة من بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، لافتا إلى «ضرورة تقديم كافة سبل الدعم للحكومة الصومالية لتحقيق الأمن والاستقرار».

أقرأ المزيد

للمرة الثانية.. مصر خارج أجندة صندوق النقد

قائمة قصيرة لافتة لجائزة خيري شلبي الروائية في دورتها الخامسة 2024

ما شروط الاتحاد الأوروبي لتمويل السلطة الفلسطينية؟

أهم الأخبار