لماذا خفضت الصين سعرين من معدلات الفائدة المرجعية؟

لماذا خفضت الصين سعرين من معدلات الفائدة المرجعية؟
البنك المركزي الصيني
القاهرة: «خليجيون»

أعلن البنك المركزي الصيني اليوم الإثنين، تخفيض سعر اثنين من معدّلات الفائدة المرجعية، في خطوة يأمل منها أن تحفّز النمو بعد سلسلة من المؤشرات الاقتصادية المخيّبة للآمال.

وقال البنك في منشور على موقعه الرسمي إنّ «سعر الفائدة الرئيسي (إل بي آر) للقروض الممنوحة لمدة عام واحد قد تمّ تخفيضه من 3، 45 إلى 3، 35%»، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

و«إل بي آر» هو سعر الفائدة لأكثر معدّلات الفائدة تنافسية التي يمكن أن تقدّمها البنوك للشركات والأسر.

كذلك، أعلن البنك تخفيض سعر الفائدة الرئيسي للقروض الممنوحة لمدة خمس سنوات من 3، 95% إلى 3، 85%.

وهذا المعدّل هو السعر المرجعي للفوائد على القروض العقارية.

في حيت ذكرت وكالة «شينخوا» للأنباء نقلاً عن مصادر مطلعة، أن هذا التخفيض الذي وصفته بـ «الحاسم» لأسعار الفائدة يعكس إصرار البنك على إنعاش الاقتصاد، وكان في إطار الاستجابة لأهداف اجتماع قادة البلاد الذي انعقد الأسبوع الماضي «ثيرد بلينيم»، والوصول لمعدل النمو المستهدف هذا العام (عند قرابة 5%).

عمليات إعادة الشراء العكسية

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

ولكن في يونيو الماضي أبقى البنك المركزي في الصين على أسعار الفائدة دون تغيير.

وعكس تثبيت البنك المركزي الصيني لأسعار الفائدة جهود التيسير النقدي المحدودة بسبب تضييق هوامش أسعار الفائدة في ظل ضعف العملة، على الرغم من أن البيانات الاقتصادية الأخيرة تظهر الحاجة إلى مزيد من دعم التعافي الاقتصادي المتباطئ، حسب وكالة شينخوا للأنباء.

وأبقى البنك أسعار الفائدة على القروض لمدة عام عند 3.45% في حين أبقى على الفائدة على قروض الخمس سنوات دون تغيير عند 3.95%.

اقرأ المزيد

خليجيون| العدوان الإسرائيلي على الحديدة يقوي شوكة الحوثيين

تفاصيل إطلاق أول قناة كويتية أخبارية

قرار «المركزي» يعدل توقعات «غولدمان ساكس» للتضخم في مصر

أهم الأخبار