ارتفاع أسعار النفط العالمية

ارتفاع أسعار النفط العالمية
موقع لإنتاج النفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، مع ترقب المستثمرين لمؤشرات على دورة خفض أسعار الفائدة الأمريكية المتوقع أن تبدأ في سبتمبر المقبل، ومع تحسين الظروف الاقتصادية في الصين، أكبر مستورد، بعد أن خفضت البلاد تكاليف الاقتراض بشكل غير متوقع.

زادت أسعار خام برنت 48 سنتا، بما يعادل 0.57%، إلى 83.10 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتا، أو 0.52%، إلى 80.55 دولار، وفق رويترز.

خسائر فادحة

وتكبد كلا العقدين خسائر فادحة منذ الأسبوع الماضي، حيث خسر كل منهما أكثر من 3% وسط تجدد التوقعات بشأن وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس.

وتحسنت المعنويات تجاه الصين، وهي أكبر مستورد للنفط في العالم، بعد أن خفضت البلاد بشكل غير متوقع أسعار الفائدة الأساسية على القروض، في الوقت الذي تكافح فيه لدعم النمو الاقتصادي المتباطئ

مسار تصاعدي

وكانت أسعار النفط الخام واصلت مسارها الصاعد في أوائل الربع الثاني من 2024 إذ فشلت تطورات الاقتصاد الكلي في تقديم دعم حقيقي للنفط، الذي لديه مشاكله الخاصة للتعامل معها.

وفي 4 يونيو، انخفضت أسعار خام برنت إلى مستوى الـ 76 دولار للبرميل، في حين انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط (WTI) إلى مستوى الـ 72 دولار للبرميل بعد اجتماع أوبك+ في 2 يونيو، عندما أعلنت المجموعة أنه سيتم إلغاء التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً تدريجياً بدءاً من الربع الرابع من عام 2024.

وانخفضت الأسعار بعد هذا الإعلان حيث رأى المشاركون في السوق أن تفكيك تخفيضات الإنتاج قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في مخزونات النفط العالمية. ومع ذلك، انتعشت أسعار النفط الخام من أدنى مستوياتها في ستة أشهر إلى متوسط الـ 82 دولار (خام برنت) والـ 79 دولار (خام غرب تكساس الوسيط) للبرميل في يونيو.

اقرأ المزيد

محمد سلام يكشف لـ«خليجيون» أخر تفاصيل أعماله الفنية

انسحاب بايدن.. الناخبون الديموقراطيون منقسمون وقلقون

الذكاء الاصطناعي معيار لنجاح استثمارات الشركات العملاقة

أهم الأخبار