السعودية تودع آخر فوج من ضيوف الرحمن

السعودية تودع آخر فوج من ضيوف الرحمن
توديع آخر فوج من ضيوف الرحمن
القاهرة: «خليجيون»

غادر آخر فوج من ضيوف الرحمن مساء أمس الأحد، من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة متوجهةً إلى كرتجاتي في جمهورية إندونيسيا، وعلى متنها 320 حاجاً، بعد إتمام مناسك الحج والزيارة.

وأقامت الخطوط السعودية مراسم توديع لهم، بحضور نائب الرئيس للعمليات الأرضية بالخطوط محمد باعكضه، وبذلك تختتم عملياتها التشغيلية لموسم حج عام 1445هـ.، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وامتدت رحلات «السعودية» في مرحلتي القدوم والمغادرة 74 يوماً.

دعوات سعودية لاتخاذ إجراء وقائي جديد لرعاية الحجاج

وفي الثالث عشر من يوليو الجاري طالب مجلس الشورى السعودي، وزارة الحج والعمرة، بالعمل مع الجهات ذات العلاقة، للتوسع في إنشاء مراكز العناية بضيوف الرحمن بمنافذ الوصول وتخصيص المواقع اللازمة لها والتوسع في مؤشرات قياس رضاء المعتمرين لجميع الخدمات المقدمة لهم ليكون لكل خدمة مؤشر قياس مستقل.

ودعا مجلس الشورى إلى دراسة تحديد المقاعد المخصصة لباقات حجاج الداخل، وفقاً للباقات الأكثر طلباً من خلال التسجيل المبكر بالمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وبذل مزيد من الجهود في الرقابة على أعمال مكاتب شؤون الحج وتعاقداتها من خلال تنظيم محدّث يضمن حفظ حقوق جميع الأطراف، وتحليل بيانات مركز معلومات الحج والعمرة وتحديد أفضل السبل للاستفادة منها، ونشر أبحاث ندوة الحج الكبرى إلكترونياً بعدد من اللغات على موقع الوزارة، حسب صحيفة عكاظ السعودية.

وفيات الحج

وشهد موسم الحج 2024، سقوط العديد من الحجيج صرعى إذ بلغ عدد الوفيات 1301 حالة، وكان 83% من هؤلاء من المتوفين هم من الحجاج الذين لم يحملوا تصاريح، حسبما أعلن وزير الصحة السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل.

ونقل التلفزيون السعودي عن الوزير قوله «83% منهم (الوفيات) من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة».

وأضاف الوزير أن المتوفين لم يحملوا بطاقات تعريفية، مما استدعى وقتًا للتعرف عليهم وتقديم الخدمات اللازمة.

اقرأ المزيد

محمد سلام يكشف لـ«خليجيون» أخر تفاصيل أعماله الفنية

إيران تعلن موعد انعقاد اللجنة الاقتصادية مع السعودية

إدراج شركة إماراتية في بورصة نيويورك

أهم الأخبار