إعلان بكين يفجر المفاجأة.. حكومة فلسطينية لإدارة غزة بمشاركة فتح وحماس

إعلان بكين يفجر المفاجأة.. حكومة فلسطينية لإدارة غزة بمشاركة فتح وحماس
موسى أبومرزوق. (أرشيفية)
بكين: «خليجيون»

على نحو غير متوقع، جاء إعلان وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الثلاثاء حصول اتفاق بين 14 فصيلا فلسطينينا لتشكيل «حكومة مصالحة وطنية موقتة» لإدارة غزة بعد الحرب.

وقال وانغ خلال توقيع «إعلان بكين» من جانب الفصائل في العاصمة الصينية بكين «أهم نقطة هو الاتفاق على تشكيل حكومة مصالحة وطنية موقتة حول إدارة غزة بعد الحرب»، وفق وكالة فرانس برس. جاء هذا بعدما اجتمعت الفصائل الفلسطينية وأجرت حوارا للمصالحة في العاصمة الصينية في الفترة من 21 وحتى 23 يوليو، وفقاً للتلفزيون الصيني المركزي. وأكد التلفزيون أن الحركتين وقّعتا «إعلان بكين» بشأن حوار المصالحة.

كما أضاف في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن قادة حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين سيلتقون مع ممثلي وسائل الإعلام في بكين اليوم الثلاثاء بحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

من جانبه، أعلن القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق أن الحركة وقعت مع فتح وفصائل فلسطينية أخرى، اتفاقية «للوحدة الوطنية» خلال اجتماع في الصين. وقال أبو مرزوق: «اليوم نوقع اتفاقية للوحدة الوطنية، نقول إن الطريق من أجل استكمال هذا المشوار هو الوحدة الوطنية. نحن نتمسك بالوحدة الوطنية وندعو لها».

رعاية صينية للقاء فتح وحماس

واستضافت بكين لقاء بين فتح وحماس في أبريل عندما جرى الاتفاق على اجتماع آخر في يونيو قبل تأجيله. وأعربت الخارجية الصينية حينها عن أملها في أن تتمكن من الدفع نحو «المصالحة بين الفلسطينيين».

عززت بكين في السنوات الأخيرة علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع دول الشرق الأوسط وسهّلت العام الماضي التقارب التاريخي بين إيران والسعودية. ويحتفظ كذلك العملاق الآسيوي الداعم للقضية الفلسطينية، بعلاقات جيدة مع إسرائيل.

وسبق أن أعلنت حماس في بيان أنها ستشارك في «لقاء فصائلي موسع» يعقد في العاصمة الصينية، وجاء في بيان لعضو المكتب السياسي للحركة حسام بدران «تعاملت الحركة بروح إيجابية ومسؤولية وطنية مع هذه الدعوة حرصاً على تحقيق وحدة وطنية تليق بشعبنا الفلسطيني وتتناسب مع تضحياته وبطولاته، خاصة في ظل معركة طوفان الأقصى».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان إن بلاده «تدعم كل الأطراف الفلسطينية في هدف تحقيق المصالحة والوحدة عن طريق الحوار والتفاوض"، مشيرًا إلى أن بكين "مستعدة.. .لتوفير الفرص» لتحقيق هذا الهدف. وشدّد المتحدث في معرض تعليقه على ما أُعلن على أن الصين ستنشر "معلومات في الوقت المناسب".

اقرأ المزيد:

مصر: إطلاق سراح 79 محتجزا احتياطيا من بينهم نجل قيادي حزيي

مفتى عمان عن أهالي مرتكبي اعتداء الوادي الكبير: «كفى تشهيرا»

ما تأثير التصعيد بين الحوثي وإسرائيل على قناة السويس؟

أهم الأخبار