جرائم إسرائيل تغير أجندة مهرجان بعلبك

جرائم إسرائيل تغير أجندة مهرجان بعلبك
مهرجان بعلبك
القاهرة: «خليجيون»

كشف مهرجان بعلبك الدولي عن برنامج مختلف وغير معتاد هذا العام، فقد أعلن عن تقديم حفلة تضم مجموعة من الفنانين اللبنانيين والفلسطينيين في أغسطس المقبل بضواحي بيروت بديلاً رمزياً هذه السنة من إقامة مهرجانات بعلبك الدولية.

وأعلن منظمو الحفل، أنه في ظل استمرار المواجهات في جنوب لبنان، سوف يتم تقديم حفلات في أماكن مختلفة، وليس في شرق لبنان المكان المألوف والمعتاد للمهرجان، حسب وكالة فرنس برس.

مهرجان بعلبك بشكل مختلف هذا العام

وأوضحت إدارة مهرجانات بعلبك في بيان أن حفلة عزف على العود بعنوان «أوتار بعلبك» تقام في 29 أغسطس المقبل في سن الفيل، إحدى ضواحي بيروت، على خشبة مسرح فرقة كركلا الراقصة التي يتحدر مؤسسوها من بعلبك وشاركت أكثر من مرة في مهرجانات المدينة.

ويحيي هذه الحفلة في قسمها الأول الفنان اللبناني شربل روحانا ترافقه فرقته السداسية، وفي قسمها الثاني فرقة «الثلاثي جبران» الفلسطينية، في صالة تتسع لـ450 شخصاً.

وقالت رئيسة المهرجانات نايلة دو فريج لوكالة فرانس برس «كنا نحضّر في الأساس منذ ثلاثة أشهر لحفلة تقام بين أعمدة معبد باخوس في قلعة بعلبك، وكان أملنا أن الوضع الأمني سيسمح لنا بتقديم حفلة واحدة على الاقل، لا تكون عادية بل رمزية تحمل رسالة مرتبطة بالأوضاع التي نمر فيها».

وتابعت قائلة «من هنا انطلقت فكرة إقامة حفلة عزف على العود مع فنانين لبنانيين وفلسطينيين، نجمعهم في عمل واحد لإبراز قوة لغة الحوار بالموسيقى كحافز للسلام والوحدة والأمل».

ردود الفعل على عدم إقامة مهرجان بعلبك

وأشار بيان إدارة المهرجان إلى أن «هذا الحدث الموسيقي المزدوج الفريد يهدف الى الإضاءة على أهميّة الحوار والتناغم الثقافي ردّاً على العنف المحيط بنا»، مشدداً على أن التزام المهرجان «ثابت ولا يتزعزع برسالته الثقافية».

وأعربت دو فريج عن تفهّمها المواقف المعترضة عبر شبكات التواصل الاجتماعي على عدم إقامة المهرجان في بعلبك «وخصوصاً أن أهالي بعلبك ينتظرون المهرجان من سنة الى أخرى"، لكنها أكدت أن «الخيار كان بين توقّف المهرجانات هذه السنة، أو إقامتها في بيروت».

ودعت أهالي بعلبك إلى أن «يتفهّموا أيضاً قرار إدارة المهرجانات إذ أنها لا يمكن أن تتحمل مسؤولية ترك الناس يخاطرون، نظراً إلى احتمال حصول تطور أمني» بسبب الغارات المستمرة منذ نحو عشرة أشهر، وتعرّض بعض المناطق في شرق لبنان، حيث تقع بعلبك، لضربات جوية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وسبق لمهرجانات بعلبك أن نقلت حفلاتها في العام 2013 من «مدينة الشمس» الى خان الحرير في منطقة جديدة المتن بضواحي بيروت بسبب مخاوف أمنية مرتبطة بارتدادات الحرب في سوريا المجاورة، وفي 2014 استطاعت أن تقيم حفلة الافتتاح في بعلبك فيما توزعت حفلاتها الثلاث الأخرى على موقعين مختلفين.

أقرا المزيد:

هل تخطف «روبي» المصرية الأضواء من «باربي» الأميركية؟ ناشط يقترح.. وصاحب مصنع ألعاب يعلق

مصر: إطلاق سراح 79 محتجزا احتياطيا من بينهم نجل قيادي حزيي

إعلان بكين يفجر المفاجأة.. حكومة فلسطينة لإدارة غزة بمشاركة فتح وحماس

أهم الأخبار