الحرس الثوري يعترض ناقلة غاز تديرها الإمارات.. إليك القصة

الحرس الثوري يعترض ناقلة غاز تديرها الإمارات.. إليك القصة
قوات الحرس الثوري الإيراني
القاهرة: «خليجيون»

اعترض الحرس الثوري الإيراني أمس الاثنين طريق ناقلة ترفع علم توجو وتديرها الإمارات وعلى متنها 1500 طن من زيت الغاز البحري.

ولم تعلق الإمارات رسميا سواء بالنفي أو بالتأكيد على هذه الأنباء.

وأضافت أمبري أن الناقلة حُملّت بزيت الغاز البحري قبالة سواحل العراق وكانت متجهة إلى الشارقة في الإمارات عندما جرى اعتراضها يوم الأحد على بعد 61 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء بوشهر الإيراني، حسب رويترز.

تهريب الوقود

وأكدت بحرية الحرس الثوري الإيراني احتجاز الناقلة، قائلة في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «الناقلة كانت تعمل بصورة منهجية في تهريب الوقود… وتم احتجازها في المياه قبالة ساحل بوشهر بأمر قضائي».

وأضافت البحرية في البيان «نُقلت السفينة وطاقمها المكون من 12 فردا من الجنسيتين الهندية والسريلانكية إلى مرسى بوشهر وهي تحت المراقبة».

وأسعار الوقود في إيران من الأرخص في العالم بسبب الدعم الكبير وتراجع قيمة العملة المحلية، لكن البلد يكافح تهريبا متفشيا للوقود عن طريق البر إلى الدول المجاورة وعن طريق البحر إلى دول الخليج العربية.

وقالت أمبري إن من المستبعد أن يكون لهذه الواقعة دوافع سياسية وإنها جاءت على الأرجح ضمن عملية لمكافحة التهريب.

وتحسنت العلاقات الدبلوماسية بين إيران والإمارات منذ 2023، وذلك بعد سنوات من العداء بسبب عدد من الخلافات الجيوسياسية، إذ وخفضت الإمارات علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد أن قطعت الرياض علاقاتها مع طهران عام 2016، بعد اقتحام محتجين السفارة السعودية في طهران، احتجاجا على إعدام الرياض لإمام شيعي بارز.

اقرأ المزيد

لبنان يترقب عقوبات «قانون قيصر»

أزمة في توفير طبق الأرز بموريتانيا

مصر: إطلاق سراح 79 محتجزا احتياطيا من بينهم نجل قيادي حزيي

أهم الأخبار