أميركا تكشف عن صفقة «أنظمة لوجيستية» للسعودية

أميركا تكشف عن صفقة «أنظمة لوجيستية» للسعودية
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. (واس)
واشنطن: «خليجيون»

كشفت وزارة الدفاع الأمبركية (البنتاغون) اليوم الثلاثاء ان وزارة الخارجية أقرت صفقة محتملة لبيع أنظمة دعم وخدمات لوجيستية للسعودية بقيمة 2.8 مليار دولار.

وذكر بيان للبنتاغون أن «هذا البيع المعتمد سيزيد من أمن السعودية، الدولة الحليفة التي تشكل قوة الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج، كما سيدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة». وأشار إلى أن الصفقة «ستزيد من قدرة السعودية على ردع التهديدات الحالية والمستقبلية».

وأوضح البيان أن المعدات والدعم المعتمد للصفقة لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

ووفقا لبيان أميركي رسمي صادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، فقد طلبت السعودية شراء معدات اتصالات، ومعدات دعم، ومساعدة هندسية وفنية، وتدريبات، وعناصر أخرى ذات صلة باللوجستيات ودعم البرامج.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن الجانبين اقتربا «أكثر من أي وقت مضى من اتفاق صار الآن شبه نهائي».

جاء ذلك بعد بضعة أشهر من إعلان وكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، الموافقة على صفقة عسكرية جديدة للمملكة العربية السعودية بقيمة 101 مليون دولار (378.8 مليون ريال)، من شأنها أن تساعد في «تحسين قدرة المملكة على المراقبة لمواجهة التهديدات الإقليمية الحالية والمستقبلية»، بحسب بيان للوكالة.

اتفاقيات أميركية سعودية

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد صرح في مايو الماضي بأن «الولايات المتحدة والسعودية اقتربتا جدا من إبرام مجموعة اتفاقيات في مجالات الطاقة النووية والتعاون الأمني والدفاعي»، في إطار جهود تبذلها واشنطن من أجل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين الرياض وإسرائيل.

وأوضح مسؤول أميركيون أن الاتفاقيات تندرج في إطار اتفاق أوسع بوساطة أميركية من شأنه أن يؤدي إلى إبرام «اتفاق سلام» بين المملكة إسرائيل، لكنها تعتمد على موافقة الدولة العبرية على اتخاذ خطوات نحو إقامة دولة فلسطينية. وكشف تقرير بريطاني في وقت سابق أن «رفع الحظر الأميركي عن مبيعات الأسلحة الهجومية ليس مرتبطا بشكل مباشر بتلك المحادثات».

وتتوجس واشنطن من تنامي النفوذ الصيني في الشرق الأوسط من بوابة الشراكات الاقتصادية والاتفاقيات العسكرية، ما دفعها إلى التحرك لإنقاذ شراكتها الإستراتيجية مع الرياض.

اقرأ المزيد:

الكويت تلغي حكما بسجن «قرصان البنتاغون»

«ابني مات».. إيلون ماسك يكشف كواليس وفاة ابنه جزئياً

إعلان موعد استقبال مولود الأمير الحسين والأميرة رجوة

أهم الأخبار