حميدتي يعلن المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار بسويسرا

حميدتي يعلن المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار بسويسرا
قائد القوات الدعم السريع، محمد دقلو (الإنترنت)
القاهرة: خليجيون

قال قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو (حميدتي) إن قواته ستشارك في محادثات بوساطة أمريكية تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا لتحقيق «وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد».

وقال دقلو «نحن نجدد موقفنا الثابت…وهو الإصرار على إنقاذ الأرواح ووقف القتال وتمهيد الطريق إلى حل سياسي تفاوضي سلمي يعيد البلاد إلى الحكم المدني ومسار التحول الديمقراطي».

برنامج الأغذية العالمي: السودان يعاني من أكبر أزمة جوع في العالم

وعلى نحو متصل، قال برنامج الأغذية العالمي أمس الثلاثاء إن «السودان يعاني من أكبر أزمة جوع في العالم كما يواجه في الوقت نفسه أكبر أزمة نزوح في العالم».

وأضاف برنامج الأغذية العالمي أنه تم تشريد 9.1 مليون شخص بينما فر أكثر من مليونين إلى بلدان مجاورة بسبب الصراع في السودان.

وأشار البرنامج إلى حاجته بشكل فوري إلى 200 مليون دولار حتى نهاية 2024 لمساعدة المعرضين لخطر المجاعة في السودان.

وقال البرنامج على موقعه الإلكتروني «يعمل برنامج الأغذية العالمي بسرعة على توسيع نطاق استجابته الطارئة لتجنب المجاعة، ليزيد لأكثر من الضعفين عدد الأشخاص المستهدفين بالمساعدة خلال عام 2024 ليصل إلى 8.7 مليون شخص. نفتح ممرات إنسانية جديدة لتقديم المساعدة لأكثر من مليون شخص في المناطق التي يصعب الوصول إليها».

وعبر بيان مشترك للإمارات و14 دولة أخرى عربية وأفريقية الأسبوع الماضي عن القلق تجاه حالة الأمن الغذائي وخطر المجاعة في السودان.

ودعت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء كلا من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى محادثات لوقف إطلاق النار تستضيفها السعودية وسويسرا.

وأعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة يوم الجمعة الماضي انتهاء مباحثات منفصلة استمرت تسعة أيام في جنيف مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع دون التوصل لاتفاق بين الطرفين.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع في أبريل من العام الماضي بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين بسبب خلافات حول خطط لدمج الدعم السريع في القوات المسلحة، في الوقت الذي كانت فيه الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.

اقرأ المزيد

خليجيون| هل تدشن مبادرة الإمارات مهمة «متعددة الجنسيات» في غزة؟

لماذا ارتفعت أسعار النفط العالمية؟

بالونات «نفايات بيونغيانغ» تحلق فوق رئيس كوريا الجنوبية

أهم الأخبار