ترك الوظيفه من أجل حلمه.. موسيقى البلوز تودع جون مايال

ترك الوظيفه من أجل حلمه.. موسيقى البلوز تودع جون مايال
وفاة جون مايال رائد موسيقى البلوز
لندن: «خليحيون»

أعلنت عائلة المغني والموسيقي البريطاني جون مايال، وفاته عن عمر يناهز 90 عاماً، وذلك عبر صفحته الرسمية على منصة «فيسبوك».

ومايال هو فرائد موسيقى البلوز الإنكليزية في ستينات القرن العشرين وهو واحد من الشخصيات مؤثرة في عالم الروك.

وأوضح البيان المنشور على صفحة الراحل الرسمية عبر «فبسبوك» إنه توفي في الاثنين في منزله بكاليفورنيا، لكنه لم يذكر السبب الدقيق لوفاته، حسب وكالة فرنس برس.

وفاة أشهر مغني الروك جون مايال

وأشار البيان إلى أن «المشاكل الصحية التي دفعت جون إلى إنهاء مسيرته في مجال الحفلات الموسيقية، جعلت أخيراً أحد أكبر المسافرين في العالم يرقد بسلام».

وكان هذا المغني وعازف الهارمونيكا والكيبورد والغيتار المولود بالقرب من مانشستر عام 1933 أحد أبرز وجوه موجة «طفرة البلوز» التي اجتاحت إنكلترا في منتصف الستينات.

تخلى عن وظيفته لتحقيق حلم الغناء

ففي العام 1963، انتقل جون مايال الذي كان بلغ الثلاثين من شمال إنكلترا إلى لندن. وقرر التخلي عن وظيفته في مجال التصميم الغرافيكي ليتفرغ لموسيقي البلوز التي يعود منشأها إلى سود أميركا.

ومن خلال فرقة «بلوز بريكرز» التي كان يقودها، طوّر موسيقى البلوز، وبرز من خلال التعاون معه في الفرقة كثر من عازفي الغيتار الشباب الذين اكتسبوا في ما بعد شهرة واسعة، وفي مقدّمهم إريك كلابتون، إضافة إلى بيتر غرين وميك تايلور.

وهاجر جون مايال إلى كاليفورنيا في العام 1968، حيث واصل تحسين موسيقى البلوز.

وقال لوكالة فرانس برس في 1997 إنه عندما شرع في عزف البلوز في الستينات، «كانت هذه الموسيقى أمراً جديداً بالنسبة لإنكلترا البيضاء». وبعد انتقاله إلى الولايات المتحدة، أجرى في العام 1972 جولة أميركية مع فرقة مؤلفة بشكل شبه حصري من موسيقيين سود.

أقرا المزيد:

إيني تكثف نشاطها النفطي في مصر

«النزوح من الموت».. رحلة مستمرة لأهالي خان يونس

حميدتي يعلن المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار بسويسرا

أهم الأخبار