دراسة غربية تكشف عن تهديد أمني «غير تقليدي» يواجه الإمارات

دراسة غربية تكشف عن تهديد أمني «غير تقليدي» يواجه الإمارات
الزراعة في الإمارات
أبو ظبي: «خليجيون»

اعتبرت دراسة غربية أن «التهديدات الخارجية والسيطرة على الإمدادات الغذائية» تمثل تحديا بالغ الأهمية يواجه الإمارات العربية المتحدة، التي تكافح منذ فترة طويلة لضمان أمنها الغذائي عبر السعي الاكتفاء الذاتي.

ورأت الدراسة، التي نشرها معهد دول الخليج العربية في واشنطن أن «التحدي الغذائي تفاقم بسبب ارتفاع الطلب على الغذاء بسبب النمو السكاني والعوامل البيئية، رغم الإشارة إلى نجاح أبوظبي في «ضمان امتلاء أرفف المتاجر الكبرى من خلال التنفيذ السريع لتدابير الحماية المختلفة خلال جائحة فيروس كورونا».

الدراسة التي التي أعدها الباحث المتخصص في الأمن المائي في الخليج ناصر السيد رات أن «دولة الإمارات العربية المتحدة تعاملت تاريخيا مع التحديات المتعلقة بالغذاء من خلال عدسة الأمن، مع إعطاء الأولوية لحماية هذا المورد الحيوي».

وبحسب معهد الخليج العربي في واشنطن فقد «حققت الإمارات تصنيفات عالية في مؤشرات الأمن الغذائي»، لكنها أشارت إلى أن «هذه التصنيفات لا تعكس بشكل كامل جميع جوانب تحديات الإمدادات الغذائية في دولة الإمارات العربية المتحدة».

وتصدرت دولة الإمارات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2022 مقارنة بالمرتبة الـ 3 على المؤشر للعام 2021، وعلى المستوى العالمي تبوأت المرتبة الـ 23 في المؤشر الإجمالي للأمن الغذائي، متقدمة 12 مرتبة مقارنة بنتائج عام 2021.

ويرصد الباحث « استراتيجيتان اعتمدتها دولة الإمارات الاولى تنويع الواردات الغذائية، والثانية الحصول على الأراضي الصالحة للزراعة في البلدان الأجنبية لزراعة المنتجات ونقلها إلى الإمارات العربية المتحدة».

وتشرح الدراسة بأن « الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2051 تركز على تنويع الواردات الغذائية»، لكنها تقول إن هذا أمر صعب للغاية في عالم يتصارع مع الطلب المتزايد على الغذاء».

وينبه معهد الخليج العربي في واشنطن في الوقت نفسه إلى إن «شراء الأراضي من البلدان التي تواجه مشكلات تتعلق بالإمدادات الغذائية، مثل مصر وإثيوبيا وباكستان والسودان، ينطوي على مخاطر إضافية»

وفي عام 2008، اضطرت المملكة العربية السعودية إلى «التخلي عن سياسة الاكتفاء الذاتي الغذائي بسبب استنزاف الموارد المائية».

الزراعة العمودية

ووفقا للدراسة حشدت دولة الإمارات العربية المتحدة «موارد سخية نحو الزراعة العمودية، بقيادة الشركات الحكومية والشركات المملوكة للدولة في المقام الأول»، وكذلك الاستعانة بتقنيات مبتكرة مثل الزراعة على الأسطح والزراعة المائية».

ولم يستبعد المعهد الأميركي أن يساعد «تطوير التقنيات وتنفيذ السياسات الفعالة في رحلة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الاكتفاء الذاتي الغذائي».

أقرأ المزيد

عصام زكريا يرسم الطريق إلى المهرجانات العالمية في «كايرو فيلم فاكتوري»

حقبة «مجهولة» في تاريخ مصر بمعرض تشكيلي

ترك الوظيفه من أجل حلمه.. موسيقى البلوز تودع جون مايال

أهم الأخبار