اتصال هاتفي من بلينكن يعيد الوساطة القطرية للواجهة

اتصال هاتفي من بلينكن يعيد الوساطة القطرية للواجهة
مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في الدوحة. (أ ف ب)
الدوحة: «خليجيون»

عادت الوساطة القطرية في الحرب على غزة إلى واجهة المشهد الدبلوماسي، وفق مراقبين، وذلك إثر اتصال هاتفي بين رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وحسب وكالة الأنباء القطرية، فقد بحث الجانبان آخر تطورات الأوضاع في غزة، وجرى خلال الاتصال، «استعراض العلاقات الإستراتيجية الوثيقة بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل دعمها وتعزيزها».

وتطرقا إلى «مناقشة آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع».

وتعثرت جهود الوساطة المصرية القطرية بعد جولات من المباحثات حول التهدئة في غزة.

وكان الهدف من المفاوضات للتوصل إلى اتفاق بشأن هدنة في قطاع غزة وصفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين. وبحسب تقارير الإحتلال الإسرائيلي كان من المتوقع أن تعرض مباحثات الدوحة إلى قائمة أسماء المحتجزين الإسرائيليين، وهوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، وشروط وقف إطلاق النار، وعودة محدودة للمدنيين إلى شمال قطاع غزة.

يذكر أنه استشهد ما يقرب 34806 فلسطيني على الأقل في غزة، غالبيتهم العظمى من المدنيين النساء والقصّر، منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع إثر هجوم مباغت نفذته حركة حماس على جنوب الإحتلال الإسرائيل.

أقرأ المزيد

مصر تترقب مصير «الحبس الاحتياطي» في الحوار الوطتي

عبد الله بن زايد يشكر ماسك.. «لا شكر على واجب»

1.6 مليار دينار عجز ميزانية الكويت

أهم الأخبار