بعد فيديو «الهدهد الثالث».. شهادة ضابط إسرائيلي ترضخ لكفاءة تسليح حزب الله

بعد فيديو «الهدهد الثالث».. شهادة ضابط إسرائيلي ترضخ لكفاءة تسليح حزب الله
طائرة مسيرة في الجو. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أقر ضابط إسرائيلي بالكفاءة العسكرية والتسليحية للمقاومة اللبنانية، بعد ساعات من بث جماعة حزب الله مقطع فيديو لطائرة مسيرة التقطته وإنه يظهر طائرات ومنشآت لتخزين الوقود في قاعدة رامات دافيد الجوية الإسرائيلية على بعد نحو 50 كيلومترا من الحدود اللبنانية

والمقطع هو الثالث في سلسلة من مقاطع الفيديو التي نشرها حزب الله لما يسميها طائرات «الهدهد» والتي قال إنها تهدف إلى إظهار المدى الذي وصلت إليه قدراته على مراقبة إسرائيل. وأظهر الفيديو الأول مدينة حيفا الواقعة على ساحل البحر وأظهر الفيديو الثاني مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

طائرات مسيرة إيرانية

ونقلت وكالة «رويترز» عن اللفتنانت كولونيل دوتان، وهو ضابط من جيش الاحتلال لا يتسنى ذكر سوى اسمه الأول

القوا أن« القوات الإسرائيلية لاحظت استخداما متزايدا للطائرات المسيرة الإيرانية، من النوع الذي شوهد كثيرا في أوكرانيا، بالإضافة إلى صواريخ كورنيت روسية الصنع المضادة للدبابات والتي تستخدم على نحو متزايد في استهداف المنازل، في الوقت الذي عدلت فيه القوات الإسرائيلية تكتيكات تحرك الدبابات في مواجهة هذه الصواريخ.

وعلى نحو واضح قال الضابط الإسرائيلي دوتان «حزب الله منظمة سريعة التعلم وقد أدركت أن الطائرات المسيرة هي الشيء الكبير القادم وبالتالي اشترتها وتدربت عليها».

ورغم ذلك ومع مرور الأشهر، فالانتظار ليس سهلا على قوات الاحتلال التي طالما تحدثت عن المناورة والعمليات الهجومية السريعة عقيدة لها. ويقولىدوتات «عندما تكون في موقف دفاع، لا يمكنك هزيمة العدو. ونحن ندرك ذلك، وليس لدينا أي توقعات، وبالتالي علينا الانتظار. إنها لعبة الصبر».

وتضمن الفيديو علامات استدلال تشير إلى ما يبدو أنه بنى تحتية عسكرية، منها نظام القبة الحديدية قصير المدى المصمم لتدمير الصواريخ والطائرات المسيرة.

وضم الفيديو أيضا لقطات مصورة في ساعات الليل قال حزب الله إنها التقطت «في وقت سابق» وصورا أخرى قالت الجماعة إنها التقطت في وقت سابق من شهر يوليو. وذكر الوصف المصاحب للفيديو أن هذه الصور مجرد «بعض» مما التقطته الطائرة المسيرة.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي على إكس إن الفيديو تم تصويره من قبل طائرة مسيرة تصويرية فقط وأن نشاط القاعدة الجوية لم يتعرض لأذى. وأوضحت جماعة حزب الله أن أحدث مقطع فيديو كان مدته أكثر من ثماني دقائق وتم تصوير معظمه يوم الثلاثاء.

وسعت جماعة حزب الله إلى التلاعب بأنظمة المراقبة الإسرائيلية عالية التقنية بوسائل منخفضة التقنية، بينما استمرت في إرسال الطائرات المسيرة عبر الحدود لمراقبة مواقع عسكرية إسرائيلية وشن هجمات عليها.

اقرأ المزيد

المعتدية على حماتها تصدم مشاعر المصريين: تحريض عائلي.. وسحر.. وإجراء أمني عاجل

«حفلة هراء» في الكونغرس: نتنياهو يصر على «حرب الإبادة»

صندوق النقد يفرض «إملاءات» على مصر.. مدبولي يرد

أهم الأخبار