81 دولار لخام برنت.. انخفاض اسعار النفط العالمية لهذا السبب

81 دولار لخام برنت.. انخفاض اسعار النفط العالمية لهذا السبب
منصة لإنتاج النفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت أسعار النفط العالمية اليوم الخميس مع تغلب المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، وتوقعات بقرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط على المكاسب التي تحققت في الجلسة السابقة بعد انخفاض المخزونات الأميركية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 63 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 81.08 للبرميل بحلول الساعة 0355 بتوقيت جرينتش. وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم سبتمبر 63 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 76.96 دولار للبرميل، حسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الخامين القياسيين يوم الأربعاء، بعد جلسات متتالية من الانخفاض بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام الأميركية هبطت 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي. ويقارن هذا بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لانخفاض قدره 1.6 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات البنزين الأميركية 5.6 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض قدره 400 ألف برميل. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات نواتج التقطير انخفضت 2.8 مليون برميل مقابل توقعات بارتفاعها 250 ألف برميل.

حذر بشأن الصين

وقال هيرويوكي كيكوكاوا رئيس «إن.إس تريدنج» وهي وحدة تابعة لشركة نيسان للأوراق المالية: «رغم الانخفاضات في مخزونات الخام والبنزين الأميركية، فإن المستثمرين ظلوا حذرين بشأن ضعف الطلب في الصين وتوقعات تقدم محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس أضافت إلى الضغوط».

وبحسب بيانات حكومية، اتجهت واردات الصين من النفط وعمليات التكرير هذا العام إلى الانخفاض مقارنة بعام 2023 بسبب ضعف الطلب على الوقود وسط تباطؤ النمو الاقتصادي.

وأضاف كيكوكاوا أن تراجع أسواق الأسهم الأميركية أدى أيضا إلى تقليص شهية المتعاملين للمخاطرة. وأنهت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في وول ستريت تعاملات الأربعاء على انخفاض.

وفي الشرق الأوسط، اكتسبت الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب على قطاع غزة بموجب خطة حددها الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو، وتوسطت فيها مصر وقطر زخما خلال الشهر الماضي.

سيناريوهات هبوط أسعار النفط العالمية

وقال ساتورو يوشيدا، محلل السلع الأساسية لدى راكوتن للأوراق المالية: «إذا تقدمت محادثات وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، واستمرت الأسهم الأميركية في الانخفاض، وظل الاقتصاد الصيني راكدا، فقد تهبط أسعار النفط إلى مستويات أوائل يونيو».

وقالت بريانكا ساشديفا المحللة لدى فيليب نوفا إن الوضوح بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة غير موجود، ولا تتوقع طلبا قويا نظرا لأن التعافي الاقتصادي في الصين كان ضعيفا.

من المتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة مرتين فقط هذا العام، في سبتمبر وديسمبر، بحسب استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء اقتصاديين، حيث يبرر الطلب القوي من جانب المستهلكين الأميركيين اتباع نهج حذر على الرغم من تراجع التضخم.

ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تحفيز النمو الاقتصادي، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك النفط.

اقرأ المزيد

المعتدية على حماتها تصدم مشاعر المصريين: تحريض عائلي.. وسحر.. وإجراء أمني عاجل

صندوق النقد يفرض «إملاءات» على مصر.. مدبولي يرد

شاهد: ضابط مخابرات سابق: «الدولة العميقة» تدير اميركا

أهم الأخبار