الإمارات تجدد دعوتها لإنشاء بعثة دولية لترسيخ الأمن في غزة

الإمارات تجدد دعوتها لإنشاء بعثة دولية لترسيخ الأمن في غزة
ريم بنت ابراهيم الهاشمي
القاهرة: خليجيون

جددت الإمارات دعوتها لإنشاء بعثة دولية مؤقتة بدعوة رسمية من الحكومة الفلسطينية بقيادة رئيس وزراء جديد ذي كفاءة عالية ومصداقية واستقلالية، وتعمل بشفافية وفقاً لأعلى المعايير الدولية، لترسيخ الأمن والاستقرار وإنهاء المعاناة الإنسانية.

وأبدت الإمارات في بيان صادر عن وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية ريم بنت إبراهيم الهاشمي، استمرارها دعمها الإنساني الحثيث للشعب الفلسطيني، مبدية استعدادها للقيام بدورها كجزء من جهد مستدام لحل الصراع على أساس حل الدولتين بالشراكة مع الجهات المعنية الإقليمية والدولية.

الإمارات تبدي استعدادها إرسال قوات في غزة

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان مسؤولة إماراتية عن استعداد بلادها لإرسال قوات للمشاركة في مهمة متعددة الجنسيات لتحقيق الاستقرار في غزة بعد الحرب، لتصبح أول دولة تقول إنها يمكن أن تنشر قوات على الأرض في القطاع، وفق صحيفة «فايننشنال تايمز» البريطانية.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأماراتي للشؤون السياسية لانا نسيبة، في تصريح إلى «فايننشال تايمز» إن أبوظبي «ناقشت الخطط مع الولايات المتحدة كخطوة لملء الفراغ في غزة المحاصرة ومعالجة احتياجاتها الإنسانية وإعادة الإعمار الضخمة». وأضافت أن «الإمارات لن تشارك إلا إذا دعتها السلطة الفلسطينية، وهي الهيئة المدعومة من الغرب والتي تدير أجزاء محدودة من الضفة الغربية المحتلة».

توصيل المساعدات

وقالت ريم بنت إبراهيم الهاشمي إنّ «بلادها تواصل توفير المساعدات والإمدادات الإنسانية العاجلة للقطاع، وتقديم المبادرات لغوث الفلسطينيين سواء براً أو بحراً أو جواً، مشيرة إلى أن الدولة نقلت خلال الأشهر العشرة الماضية 38، 180 طنا من الإمدادات العاجلة إلى القطاع عبر 8 بواخر، و1، 243 شاحنة و334 رحلة جوية من ضمنها 50 عملية إسقاط جوي.

بعثة دولية مؤقتة بدعوة رسمية

وشددت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، على ضرورة إنشاء بعثة دولية مؤقتة بدعوة رسمية من الحكومة الفلسطينية - بقيادة رئيس وزراء جديد ذي كفاءة عالية ومصداقية واستقلالية، وتعمل بشفافية وفقاً لأعلى المعايير الدولية، لترسيخ الأمن والاستقرار وإنهاء المعاناة الإنسانية.

ولفتت إلى أهمية أن تناط بالبعثة مهمة تحقيق الاستجابة الفعالة للأزمة التي يكابدها سكان القطاع، إلى جانب العمل على إرساء القانون والنظام، ووضع أسس لحكومة مؤهلة تمهد الطريق لتوحيد الضفة الغربية وقطاع غزة في ظل سلطة فلسطينية شرعية واحدة.

كما بيّنت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية، أنّ بلادها تؤمن بأهمية تضافر الجهود من قبل الشركاء الإقليميين والدوليين والعمل الجماعي المتناسق لصوغ مستقبل يسوده السلام والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين وجميع شعوب المنطقة.

البلدوزر الإماراتي يتجه نحو غزة

وتزامنا مع البيان الإماراتي قال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله على حسابه بمنصة «X» إن «البلدوزر الإماراتي يتجه نحو غزة ليمهد الطريق لحفظ السلام في مرحلة ما بعد الحرب بالتعاون مع 3 دول عربية، و4 دول غير عربية وبالتنسيق مع أميركا بعد الحصول على موافقة السلطة الفلسطينية».

اقرأ المزيد

أول رد كويتي على مشروع إسرائيلي يصنف الأونروا «إرهابية»

استقرار أسعار الذهب في مصر

بوتين يبحث سيناريوهات المنطقة في لقاء مع الأسد بالكرلمين

أهم الأخبار