بعد موسم الرياض..

أجر بيومي فؤاد يفجر أزمة في الكويت

أجر بيومي فؤاد يفجر أزمة في الكويت
بيومي فؤاد.
الكويت: «خليجيون»

تفجرت موجة جدل في منصات التواصل الاجتماعي الكويتية على خلفية أنباء متضاربة بشأن ارتفاع أجر الفنان المصري بيومي فؤاد عن برنامج من المقرر عرضه على تليفزيون الكويت، ليدخل اسم الفنان المصري في خضم أزمة جديدة في دولة خليجية، بعد زوبعة مشاركته في مهرجان موسم الرياض في أكتوبر الماضي.

وتصدر أحر الفنان بيومي فؤاد منصات مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا بعد الكشف عن برنامج كويتي جديد من المقرر أن يقدمه بعنوان «قهوة بيومي»، إذ ظهر خلاله مرتديًا الزي الخليجي كما تحدث اللهجة الكويتية، فيما من المنتظر الإعلان عن تفاصيل أن يستضيف من خلاله العديد من نجوم الفن في الكويت.

حسابات لمؤثرين بصفحات التواصل الكويتية قدرت أجر الفنان بيومي فؤاد عن هذا البرنامج بنحو 120 ألف دينار كويتي ( 19 مليون جنيه مصري) ـ فيما ذكرت صحيفة «القاهرة 24» عأن أجر بيومي فؤاد عن برنامجه الأخير قهوة بيومي هو 90 ألف دينار كويتي، أي يتخطى الـ 14 مليون جنيه مصري.

مصدر حكومي يتحدث عن أجر بيومي فؤاد

في المقابل، نفى مصدر حكومي كويتي صحة ما يجري تداوله عبر وسائل التواصل عن أجر أحد الفنانين العرب الذي تعاقدت معه وزارة الإعلام لتقديم أحد البرامج في تلفزيون الكويت، في إشارة لنا تداولته صحف مصرية وعربية بشأن احلى الفنان المصري بيومي فؤاد عم برنامج «قهوة بيومي».

ونقلت صحيفة «القبس» الكويتية عن المصدر القول إن «وزارة الإعلام تتعامل في شرائها للأعمال مع الشركات الكويتية المنتجة وفق النظم والقوانين المعمول بها، ودعا المصدر «الجميع إلى تحري الدقة في نقل المعلومات تجنبا لمخالفة القوانين».

ولم يتوقف الجدل بشأن أجر بيومي فؤاد عن برنامجه بعد تصريحات المصدر الحكومي، إذ انقسمت الآراء بشأن جدوى الاستعانة بفنان مصري لتقديم برنامج محلي في بلد يقول إنه يعاني عجزا في الاحتياطي النقدي

الإعلامي والكاتب الكويتي داهم القحطاني وصف قرار وزارة الإعلام الكويتية بـ«الغريب»، و«الإهانة للتراث الكويتي»، مهاجما بعنف «استضافة تليفزيون الكويت لبرنامح ممثل مصري يتطرق إلى عادات أهل الكويت فيما تمتلئ أفلامه بالإيحاءات الجنسية»، وقال «قد يكون مفهوما أن يقدم برامج كوميدية خفيفة، لكن المدهش أن يقدم برنامج عن التراث».

وفي تغريدة سابقة أعاد القحطاني التذكير بـ«مقاطعة شعبية يتعرض لها بيومي فؤاد في في مصر» منذ حفلات موسم الرياض.

أما الباحث السياسي الكويتي فايز نايف الرديني فقد انتقد القرار واصفا إياه بـ« قمة الاستهتار والاستهزاء في مجتمعنا المحافظ.»، وقال «الكويت تملك من الفنانين الكويتيين الكبار بثقافتهم ويستطيعون ان يقدموا برامج بشكل مهني وعالي من أمثال: عبد الله الحبيل، محمد المنصور، محمد جابر، عبد الرحمن العقل، ولد الديرة، محمد العجيمي وغيرهم الكثير».

وعلى نحو سياسي، اعتبر الكاتب الكويتي أحمد العيسي أن حكومة بلاده تعاني «انفصاما بالشخصية»، وقال «خلال أسبوع واحد وزير المالية يطالب بوقف الهدر ويتحدث عن كلفة الرواتب والدعوم ومجلس الوزراء يعلن عجزا بالحساب الختامي»، ويستدرك «وزير الاعلام يعلن دورة بيومي فؤاد ويشتري برامج بمئات ألاف الدنانير من خارج الوزارة على حساب المال العام»

وفي منتصف يوليو، حذّر وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتي أنور المضف، اليوم (الأحد)، من أن رصيد الاحتياطي العام الكويتي يقترب من النفاد، داعيت إلى اتخاذ عدد من الإجراءات الإصلاحية سواء على الصعيد المالي أو الاقتصادي من خلال «ترشيد الدعوم، وإعادة تسعير الخدمات الحكومة، وزيادة إيجارات أملاك الدولة».

ورغم هذه الانتقادات، أما الكاتب الكويتي على الفضالة اعتبر أن «بيومي فؤاد قيمة مضافة وفنان قدير شهير له محبين في العالم العربي»، وقال «هذه البرامج ذات نسبة مشاهدة عالية وتسويق وإيرادات عالية»، وضربا مثلا باستعانة بعض الدول الحليجية بمذيعين في القنوات الإخبارية واعبين ومشاهير السوشيال ميديا »، وأشار إلى أن «إيرادات بيومي فؤاد قد تكون 3 أضعاف أجره عن هذا البرنامج».

واتهم الفنان نايف الراشد جهات موجودة في تركيا بإدارة حملة يقودها بعض المصريين المقيمين في تركيا خصوصا لمنابعة الضغوط على بيومي فؤاد خصوصا بعد أزمة موسم الرياض. ورأي أن تليفزيون الكويت استضافة تليفزيون الكويت لبرنامج يقدمه فنان مصري ضمن خطة للخروج تليفزيون الكويت من نطاق المحلية لاستقطاب مشاهدين عرب، ودعا وزارة الإعلام إلى المضي في خططها للتطوير الإعلامي.

يشار إلى أن بيومي فؤاد كان بطل أزمة أخرى في أكتوبر الماضي، حين اعتذر زميله محمد سلام عن المشاركة فى مسرحية زواج اصطناعي ضمن فعاليات موسم الرياض، قائلا فى تسجيل مصور أنه يصعب عليه أن يظهر على المسرح ليقدم عمل كوميدي وسط المجازر التى تحدث فى فلسطين، حيث وقتها كانت بداية حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة.

بعد ساعات من اعتذار محمد سلام، أعلن القائمون على المسرحية عن انضمام محمد أنور ليكون بديلا لسلام وسط حملة من الهجوم عليه هو وباقي فريق عمل المسرحية مما جعل بيومي فؤاد فى افتتاح العرض يظهر على المسرح ويوجه كلمة للجمهور وللمشاهدين السعودين قال فيه: «من حقك أنك تعتذر عن المسرحية، لكن مش من حقك أنك تغلط في فنك».

اقرأ المزيد

ترامب يصدم العالم بحديث عن «محو إيران»

الأوبرا المصرية تحيي ذكرى زينات صدقي

صديقة البيئة وعدوة الضوضاء.. أبرز 5 معلومات عن طائرات إيرباص جديدة اشترتها السعودية

أهم الأخبار