«إعلان بكين» يتصدر مباحثات سلطنة عمان مع منظمة التحرير

«إعلان بكين» يتصدر مباحثات سلطنة عمان مع منظمة التحرير
وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي
مسقط: «خليجيون»

ناقش وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد البوسعيدي مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسن الشيخ نتائج إعلان بكين، ومستجدات الحراك العربي على الساحة الدولية، خلال اتصالا هاتفي من الأخير، وفق وكالة الأنباء العمانية.

واستعرض الجانبان «بعض الملفات الأٌقليمية والداعمة للقضية الفلسطينية، وأيضا عضويتها لدى الأمم المتحدة»، إضافة إلى «إدانة قرار الكنيست الإسرائيلي الأخير لمنع قيام الدولة الفلسطينية».

ورحب الجانبان «بنتائج إعلان بكين الهادف لتحقيق وحدة الفصائل الفلسطينية والتأكيد على وحدة القرار الفلسطيني وسيادة الدولة الفلسطينية على كامل أراضيها في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية وفقاً لحدود عام 1967 والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من هذه الأراضي».

ويوم الثلاثاء، اتفقت فتح وحماس، على «إنهاء الانقسام» والعمل معاً لتشكيل «حكومة وفاق وطني مؤقتة» لإدارة الضفة الغربية وقطاع غزة، حسب «إعلان بكين» الذي وقعته الحركتان مع أبرز الفصائل الفلسطينية برعاية الصين.

حركة حماس

وتتواصل عمان مع كافة الأطراف الفلسطينية ضمن جهود وقف العدوان على غزة، ففي مايو الماضي، أعلنت وزارة الخارجية العمانية، في بيان رسمي، أنّ «وزير الخارجيّة العمانيّ بحث مع رئيس المكتب السّياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية، في اتصال هاتفي، مقترح وقف إطلاق النّار وتفاصيله، وتمّ تأكيد موافقة الحركة على هذا المقترح».

وأضاف «أنّ الجانب الفلسطيني يدعم وقف إطلاق النّار كخطوة ترمي إلى التّهدئة ووقف سفك الدّماء والعمليّات العسكريّة المتبادلة، وعودة النّازحين إلى مناطقهم، مع إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين من الجانبين وفق مراحل مترابطة ومجموعة من الأهداف الأخرى يلتزم بها جميع الجهات، وتشمل رفع الحصار والسّماح بدخول المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية لقطاع غزة».

أقرأ المزيد

قاعدة عسكرية يديرها «ليبيون» في جنوب أفريقيا.. ما التفاصيل؟باعتراف بوتين.. كارثة تهدد بفناء روسيا

لوحة فان غوخ تسجن ناشطين في مجال البيئة

أهم الأخبار